fbpx

تركيا.. أسيرة صفقتها العسكرية الجديدة

كشف عضو مجلس الخبراء التابع للجنة الصناعية العسكرية الروسية، العقيد المتقاعد فيكتور موراخوفسكي، في تصريحات صحفية اليوم أن منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400” الموردة لتركيا تختلف عن التي تمتلكها موسكو.

وأشار موراخوفسكي أن “إس-400” التي تقوم روسيا بتوريدها للدول الأخرى مثل تركيا، تختلف في نظام تحديد العدو من الصديق “الصديق-العدو”، والذي تستخدمه المنظومات في تحديد الطائرات التابعة لقواتها وتمتنع عن فتح النيران ضدها، والطائرات الغريبة التي تهاجمها المنظومات وتفتح النيران ضدها.

من جهته قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الجمعة، إن عملية شحن منظومة الدفاع الجوي الروسي “إس 400” ستستمر خلال الأيام المقبلة، جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به في العاصمة أنقرة حول وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة “إس-400” الروسية، في وقت سابق الجمعة.

وقال أكار، “وصلت جميع الطائرات التي كانت مخططا لها أن تصل الجمعة، وبذلك تم استكمال أنشطة شحن أجزاء من المنظومة، وستتواصل العملية في الأيام المقبلة”.

وأضاف وزير الدفاع، “مع هبوط 3 طائرات إلى مطار مرتد (بأنقرة) صباح الجمعة، تكون عملية شحن أجزاء المنظومة بدأت، وستتواصل في الأيام المقبلة، ونعتقد أن العملية ستكتمل كما هو مخطط لها، ولا نشاهد أي مشكلة تعترض أنشطتنا المخطط لها”.

وفي هذا السياق، اعتبر العقيد المتقاعد فيكتور موراخوفسكي: ان تركيا ستحصل على نسختها التصديرية الخاصة بنظام “الصديق العدو” بمعيار محدد، بالإضافة إلى بعض الاختلافات في الصواريخ التي تستخدمها روسيا في المنظومة والتي توردها للخارج”.

وحول إمكانية حصول تركيا على سر تصنيع منظومة “إس-400” ، أكد موراخوفسكي أن “هناك فرقا في المنظومة التي ستحصل عليها تركيا والتي تمتلكها روسيا، وحديث روسيا عن توطير صناعة بعض الأجزاء في تركيا لا يعني إفشاء أسرار تصنيع المنظومة لأنقرة”.

حلف شمال الأطلسي “قلق”

ويرصد “مينا” ردود الأفعال الدولية حول تسلم أنقرة لمنظومة “إس-400” الروسية، حيث قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة لم تغير موقفها بشأن دور تركيا في برنامج الطائرة المقاتلة إف-35 إذا اشترت منظومة روسية للدفاع الصاروخي، وإنه سيتحدث مع نظيره التركي في وقت لاحق اليوم.

كان إسبر قد أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بشكل شخصي في بروكسل في 26 يونيو حزيران بأنه لا يمكن أن تمتلك تركيا منظومة إس-400 الروسية والطائرة إف-35 المتطورة معا.

وقال إسبر في وزارة الدفاع (البنتاغون) بحسب رويترز ;نحن على علم بتسلم تركيا أجزاء من منظومة إس-400، موقفنا بخصوص المقاتلة إف-35 لم يتغير وسوف أتحدث مع نظيري التركي الوزير أكار بعد ظهر اليوم”.

من جهته عبّر حلف شمال الأطلسي الجمعة عن قلقه إزاء حيازة تركيا على منظومة الصواريخ الروسية ;إس-400; بعد إعلان أنقرة أنها بدأت تسلّم أولى شحنات معدات هذه المنظومة، وقال مسؤول في الحلف ;نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة إس-400; عقب تحذيرات متكررة من أن المنظومة الروسية تتعارض مع أنظمة الحلف الذي يضم تركيا”.

مرصد الشرق الاوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى