fbpx
أخر الأخبار

ما هي أهمية جسر القرم؟

مرصد مينا

تحول جسر القرم الذي تم استهدافه بشاحنة مفخخة صباح اليوم السبت إلى حديث الساعة على مستوى الإعلام العالمي، فما هو جسر القرم وما هي أهميته؟

يطلق على جسر القرم أيضا اسم “كيرتش” نسبة إلى المضيق الذي يفصل أراضي شبه جزيرة القرم الأوكرانية مع الأراضي الروسية.

افتتحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مايو 2018، أي بعد أربعة أعوام من سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم. وبعد أن كان مخصصا لعبور السيارات، أصبح لاحقا يضم مسارا مخصصا للقطارات.

ويُعد جسر كيرتش الممتد على طول 19 كيلومترا، مشروعا ضخما ومكلفا استغرق بناؤه عامين، ويبلغ ارتفاع الجسر الذي يمر بجزيرة توزلا 35 مترا عند قوسه المركزي، فيما تبلغ السرعة القصوى المسموح بها عليه 120 كلم في الساعة.

وكلف إنشاء هذا الجسر بـ 228,3 مليار روبل (حوالى 7.5 مليار دولار). في الشهر الماضي، هددت أوكرانيا بتفكيك جسر كيرتش الذي شيدته موسكو بتكلفة عالية لربط روسيا بشبه جزيرة القرم، حيث وقعت عدة انفجارات في قواعد عسكرية روسية.

شكل الجسر الضخم رابطا رئيسيا لنقل المعدات العسكرية للجنود الروس الذين يقاتلون في أوكرانيا خاصة في الجنوب، وكذلك نقل القوات هناك.

ويمثل انقطاع الجسر عن العمل في قطع الإمدادات عن قواعد روسيا العسكرية في شبه جزيرة القرم والتي تستخدمها في عملياتها الحربية داخل أوكرانيا. وحافظت روسيا على أن الجسر آمن على الرغم من القتال في أوكرانيا لكنها شبه الجزيرة التي ظلت آمنة بعد أشهر من الغزو تعرضت لهجمات مؤخرا.

في أغسطس، استهدف هجوم مستودع ذخيرة في موقع عسكري قرب قرية دجانكوي شمال شبه جزيرة القرم، قالت موسكو إنه كان نتيجة عمل “تخريبي”، وفي الشهر ذاته، أبلغت موسكو عن انفجار ذخائر في قاعدة عسكرية جوية في القرم، ما أدّى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين.

ولم تتبنّ أوكرانيا رسميا أي هجوم استهدف شبه جزيرة القرم، لكن مسؤولين أدلوا بتعليقات في أكثر من مناسبة تدفع إلى الظنّ أن القوّات الأوكرانية قد تكون منخرطة في هذه الهجمات.

وأكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في تصريحات سابقة أن كييف “لن تتخلى أبدًا” عن نيتها استعادة شبه جزيرة القرم من روسيا، فيما قالت صحيفة “الغارديان” إن الأضرار التي لحقت بخط السكة الحديد على وجه الخصوص تترك القوات الروسية في الجنوب مع خط إمداد واحد للسكك الحديدية بين كراسنودار وميليتوبول في نطاق هجمات أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى