fbpx

بعد الحديث عن اتفاق.. سد النهضة على طاولة مجلس الأمن

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أفادت مصادر أممية، بأن مجلس الأمن سيناقش على جدول أعمال جلسته اليوم الاثنين، قضية سد النهضة المثير للخلافات بين كل من مصر والسودان من جهة وأثيوبيا من جهة أخرى.

وتأتي جلسة المناقشة بعد الإعلان عن قرب الوصول لاتفاق ملزم بين الأطراف الثلاثة برعاية جنوب إفريقيا، يقضي بعدم اتخاذ خطوات أحادية الجانب، لا سيما بعد تصريحات المسؤولين الإثيبويين الذين أشاروا خلالها بأن الحكومة الأثيوبية تتجهز للبدء بعمليات ملء السد، حتى دون الوصول إلى اتفاق مع مصر.

إلى جانب ذلك، أشارت مصادر مصرية إلى أن القاهرة أجرت سلسلة اتصالات ومشاورات رفيعة المستوى مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن قبيل انعقاد الجلسة، لافتةً إلى أن الوفد المصري نسق مع نظيره الفرنسي، الذي يترأس مجلس الأمن، خلال شهر حزيران الجاري، بالإضافة إلى إجراء محادثات مصرية مع الولايات المتحدة التي سبق لها استضافت عدة جولات للمشاورات الثلاثية بين مصر و إثيوبيا و السودان.

وكانت الحكومة الأثيوبية قد أعلنت مقاطعتها للجلسة الأخيرة من المفاوضات مع كل من مصر والسودان، في الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أشهر.

وتتركز المطالب المصرية حول سد النهضة الأثيوبي، بأن تبدأ عمليات ملء بحيرة السد على سنوات تمتد من 7 إلى عشر سنوات، بما لا يؤثر على الأمن المائي المصري، في حين تصر أثيوبيا على ملأها خلال 4 سنوات فقط. 

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى