fbpx
أخر الأخبار

عربات النار.. الجيش الأمريكي يشارك بمناورات إسرائيلية تحاكي ضرب النووي الإيراني

مرصد مينا

تشارك الولايات المتحدة في مناورات “عربات النار” العسكرية واسعة النطاق التي يجريها الجيش الإسرائيلي لمحاكاة ضربة على المنشآت النووية الإيرانية، فيما أفادت تقارير إعلامية بأن سلاح الجو الأميركي سيشارك في المناورات بحضور وفد أميركي بقيادة قائد القيادة المركزية للجيش “سنتكوم”، الجنرال أريك كوريلا، والملحقين العسكريين للبلدين.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن التعاون الأميركي الإسرائيلي في هذه المناورة ينظر إليه على أنه “رسالة محتملة لإيران” وسط تعثر المفاوضات لإعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى، فيما ذكر تقرير للقناة 13، ستعمل القوات الجوية الأميركية كقوة تكميلية في المناورة، حيث تساهم طائرات الولايات المتحدة بتزويد المقاتلات الإسرائيلية بالوقود أثناء محاكاتها لدخول الأراضي الإيرانية وتنفيذ ضربات متكررة على المنشآت النووية.

التلفزيوني أشار إلى أن التدريب المماثل الذي أجرته إسرائيل لمثل هذا الهجوم قبل حوالي 10 سنوات، عندما ورد على نطاق واسع أن إسرائيل على وشك ضرب إيران، لم تشارك فيه الولايات المتحدة.

قناة الحرة الأمريكية نقلت عن مراسل شؤون الدفاع في القناة 13، أور هيلر، أنه من خلال إشراك الولايات المتحدة في هذه التدريبات، يوجه البلدان رسالة إلى إيران مفادها أن الولايات المتحدة يمكن أن تدعم هجومًا إسرائيليًا، حتى لو لم تشارك طائراتها المقاتلة بشكل فعّال.

هذا التقرير يأتي بالتزامن مع رحلة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى واشنطن، حيث يلتقي فيها نظيره الأميركي، لويد أوستن، ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان.

وقال غانتس قبيل مغادرته إسرائيل إنه سيبحث في الولايات المتحدة “مسألة زيادة التعاون الأمني، والتصدي لتحديات المنطقة، وخاصة إيران”.

يشار أنه في بداية العام الماضي، أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أنه أصدر تعليمات للجيش بالبدء في وضع خطط هجوم جديدة ضد إيران. وبحلول سبتمبر، قال كوخافي إن الجيش “سرّع إلى حد كبير” الاستعدادات للعمل ضد برنامج طهران النووي.

وتشمل الخطط إيجاد طرق لضرب المنشآت الإيرانية الموجودة في أعماق الأرض، والتي تتطلب ذخيرة وتكتيكات متخصصة، كما سيتعين على سلاح الجو الإسرائيلي التعامل مع الدفاعات الجوية الإيرانية المتطورة بشكل متزايد من أجل تنفيذ مثل هذه الضربة.

يذكر ان التدريبات الجوية تأتي وسط مناورة عسكرية مكثفة – أطلق عليها اسم “عربات النار” – والتي تشارك فيها جميع وحدات الجيش الإسرائيلي تقريبا، وتركز على التدريب للقتال على الحدود الشمالية لإسرائيل، بما في ذلك ضد جماعة حزب الله في لبنان المدعومة من إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى