fbpx

إيران تستدعي السفير الروسي احتجاجا على بيان الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي

مرصد مينا

استدعت الخارجية الايرانية السفير الروسي لدى طهران أليكسي ديدوف اليوم الاربعاء احتجاجا على مضمون البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وحسب وزارة الخارجية الإيرانية، طالبت طهران موسكو بتعديل الموقف الروسي، مؤكدة “عائدية الجزر الثلاث المذكورة إلى إيران”. حسب قولها.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إنه بعد الاطلاع على مضمون البيان تم استدعاء سفير روسيا الاتحادية، وأعربت الخارجية الإيرانية له عن اعتراض طهران على محتوى البيان المذكور.

يشار أن البيان المشترك الصادر، يوم الاثنين الماضي، عن الاجتماع الوزاري السادس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية في موسكو، على أنّ الوزراء أكدوا “دعمهم لكل الجهود السلمية، بما فيها مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومساعيها للتوصل إلى حلّ سلمي لقضية الجزر الثلاث، طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى، وذلك من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية، وفقاً لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لحلّ هذه القضية وفقاً للشرعية الدولية”.

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بالبيان باعتباره متناقضاً مع العلاقات الودية بين إيران وجيرانها، مضيفاً أنّ “الجزر الثلاث تابعة لإيران إلى الأبد”، وفق ما أوردته “رويترز”.

ويطالب كلا البلدين بجزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، لكن إيران تسيطر على الجزر منذ عام 1971، قبل فترة وجيزة من حصول الإمارات الخليجية السبع على استقلالها الكامل عن بريطانيا وتشكيل الإمارات العربية المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى