fbpx

قيس سعيد يهدد الأحزاب: إما منح الثقة للحكومة الجديدة أو حل البرلمان

مرصد مينا – تونس

تفيد بعض التسريبات، أن رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيد، سيكلف شخصية مستقلة عن الأحزاب الممثلة في البرلمان لتكوين حكومة جديدة خلفاً لحكومة إلياس الفخفاخ.

وحسب ما تم تسريبه، فإنه سيطلب من الشخصية، التي سيكلفها بتكوين حكومة جديدة، تشكيل فريق وزاري مصغر لا ينتمي أعضاؤها إلى الأحزاب السياسية.

وسيحاول «سعيد» الخروج من المأزق السياسي، ومحاولة إرضاء جميع الأحزاب المعنية بالمشاركة في الحكومة، بتكليف شخصية بتكوين حكومة تكنوقراط تعرض على البرلمان للحصول على الثقة ضاغطاً على الأحزاب بإمكانية حلّ البرلمان في حال عدم منحها الثقة البرلمانية.

وسيكتفي رئيس الجمهورية، بإجراء حوار مع الأحزاب السياسية، وبعض المنظمات الوطنية قبل تكليف الشخصية المكلفة دستورياً بتكوين الحكومة لعرض رؤيته المتعلقة بتكوين حكومة تكنوقراط دون أن يطلب منها اقتراح أسماء لتولي منصب رئاسة الحكومة.

وتنص أحكام الدستور على أن رئيس الجمهورية، مطالب بتكليف شخصية جديدة لتكوين حكومة في حال تقدم له رئيس الحكومة بالاستقالة أو في حال تقدم (رئيس الجمهورية) بطلب تجديد الثقة في الحكومة.

وفي حال سحبت الثقة من الحكومة، بعد تقدم حزب النهضة بلائحة «لوم ضد»، ينص الدستور على أن النهضة مطالبة بترشيح شخصية لتكليفها بتكوين الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى