fbpx

إجتياح جنين.. إسرائيل: العملية العسكرية ستستمر طالما كان ذلك ضروريا

مرصد مينا

أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية بالعملية العسكرية التي تنفذها حاليا في جنين، بشكل مسبق، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت قناة “كان” الرسمية، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، إن “تل أبيب أبلغت الأمريكيين بالعملية العسكرية في جنين، لكنها لم تذكر موعدًا للعملية نفسها”.

وفجر اليوم الاثنين، نفذت مقاتلات ومسيرات إسرائيلية عملية قصف واسع النطاق في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية المحتلة، وشهدت العملية اقتحام قوات خاصة من الجيش الإسرائيلي للمخيم بشكل غير مسبوق منذ 20 عاما، وفق القناة الإسرائيلية.

العملية المستمرة أسفرت عن مقتل 4 فلسطينيين وأصيب 27 بجراح بينهم 7مصابين بحالة خطيرة، برصاص الجيش الإسرائيلي بالضفة.

وتحدثت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان عن “استشهاد شاب متأثراً بإصابته الحرجة في الرأس خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على جنين، ما يرفع الحصيلة إلى 4 شهداء و27 إصابة بينها 7 في حالة الخطر”.

وفي بيان سابق قالت الوزارة إن فلسطينيا “استشهد برصاص الاحتلال الحي في الرأس، عند مدخل البيرة الشمالي (وسط)”.

تقارير إعلامية أفادت بأن طائرات إسرائيلية في ساعة مبكرة من فجر الإثنين قصفت بثلاثة صواريخ على الأقل منزلا وسط مخيم جنين، ما أدى إلى اشتعال النار فيه.

وفي أعقاب عملية القصف، اقتحمت قوات كبيرة من الجيش ترافقها جرافات عسكرية مدينة جنين من عدة محاور، وحاصرت مخيم جنين، وقطعت الطرق التي تربط بين المدينة والمخيم، فيما تشهد سماء جنين ومخيمها تحليقا مكثفا لطائرات الجيش الإسرائيلي.

 بدورها، قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان: “نخوض معركة الدفاع عن مخيم جنين موحدين كتفا بكتف، ولن يفلح العدو الصهيوني في كسر إرادتنا ومخيمنا وسيخرج منه مذلولا مكسورا”.

وقالت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس الجناح العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها فجروا عبوات ناسفة في آليات عسكرية، ويخوضون معركة شرسة.

الجيش الإسرائيلي من جهته قال في بيان أنه أغار على “بنية تحتية معادية” في منطقة جنين، مضيفا: “في نشاط مشترك للجيش وجهاز الأمن العام “الشاباك” تم استهداف مقر قيادة غرفة عمليات موحدة في مخيم جنين، وقامت قوات الأمن بالإغارة على غرفة العمليات الموحدة للفصائل في مخيم جنين وعناصر ما يسمى كتيبة جنين”.

وتابع: “لقد شكل المقر أيضًا غرفة استطلاع ومكان لاجتماع مسلحين قبل وبعد نشاطات معادية وكمنطقة تسليح بقطع أسلحة وعبوات ناسفة وكمركز اتصالات وتواصل النشطاء” على حد تعبيره.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤول أمني، لم تسمه: “يعتمد استمرار العملية على قدرتنا على تحقيق الأهداف خلال الساعات القليلة القادمة”. بدوره، قال مسؤول سياسي إسرائيلي لإذاعة الجيش: “ستستمر العملية طالما كان ذلك ضروريا”.

وأضاف المسؤول، الذي لم يكشف عن اسمه: “هذه عملية واسعة النطاق صادق عليها رئيس الوزراء ووزير الدفاع منذ حوالي أسبوع ونصف بالتنسيق مع جهاز الأمن العام “الشاباك” والجيش”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى