fbpx

تركيا تصدم الإخوان المسلمين بخصوص 30 يونيو

مرصد مينا – تركيا

كشفت مصادر مطلعة على سير تطبيع العلاقات بين تركيا ومصر، عن اشتراط الأخيرة، اعتراف الحكومة التركية بثورة 30 يونيو كثورة شعبية أطاحت بحكم الرئيس السابق، “محمد مرسي”، وذلك في آخر تطورات المفاوضات بين الجانبين.

وأشارت المصادر إلى أن الجانب التركي أبدى موافقته على الشرط المصري، لافتاً إلى ان فترة حكم الإخوان كان فيها بعض المشكلات وأن الجماعة مارست شيئاً من العنف، بحسب ما نقله موقع العربية.نت.

كما بينت المصادر أن الجانب التركي أبلغ المصريين بأن الحكومة التركية كانت تمتلك صورة غير واضحة لم حدث في 30 يونيو والإطاحة بحكم “مرسي” وجماعة الإخوان، مرجعاً تلك النظرة إلى ممارسات يعض المستشارين الأتراك الذين وصفوا الصورة بشكل خطأ، ما انعكس على الموقف التركي الرسمي.

إلى جانب ذلك، تقدمت الحكومة التركية بعرض لنظيرتها المصرية يتضمن تسليم القاهرة مجموعة من الشباب المنتسبين للجماعة والمقيمين على الأراضي التركية منذ سنوات، وهو ما رفضته القاهرة وأصرت على أن تتسلم قائمة الأسماء التي أرسلتها إلى تركيا، مشددةً على أنها قادرة على تعليق الاتصالات في أي وقت حال عدم التزام الأتراك.

يذكر أن وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”،  أكد خلال الساعات القليلة الماضية، أنه تقرر مواصلة العلاقات بين القاهرة وانقرة على مستوى وزارتي الخارجية، وأن عملية تطبيع العلاقات بين البلدين مستمرة”.

وكشف “أوغلو” لوسائل اعلام تركية عن لقاء سيعقد على مستوى نواب وزيري الخارجية التركي والمصري في الأسبوع الأول من شهر أيار المقبل، موضحا أنه سيلتقي لاحقا نظيره المصري سامح شكري، ليبحث معه تعيين السفراء وسبل الارتقاء بالعلاقات إلى نقطة أفضل في المستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى