fbpx

من أربيل.. هاكان فيدان: سنطهر الأراضي العراقية من حزب العمال الكردستاني

مرصد مينا

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن بلاده عازمة على “تطهير الأراضي العراقية من حزب العمال الكردستاني “بي كي كي” والذي تصنفه تركيا وعدد من الدول الأوروبية تنظيما إرهابيا. وجاء ذلك بالتزامن مع الإعلان عن مقتل ثلاثة عناصر من حزب العمال الكردستاني اليوم الخميس في العراق في ضربة نفذتها طائرة مسيَّرة تركية في كردستان بشمال العراق

فيدان أوضح في مؤتمر صحفي مشترك، الخميس، مع رئيس وزراء إدارة إقليم شمال العراق، مسرور بارزاني، عقب اجتماع عقداه في أربيل، مشيرا إلى أن  أن الاجتماع أتاح لهما الفرصة لتقييم العلاقات الثنائية.

هاكان فيدان قال: “لا يزال أمامنا الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به للتخلص من آفة الإرهاب”، مشيرا إلى أن تركيا تمكنت من تسوية هذا الأمر إلى حد كبير على أراضيها، “في الوقت الحالي، يتخفى تنظيم ’بي كي كي‘ الإرهابي في الأراضي العراقية، وبإذن الله سنطهر معا العراق أيضا من هذا الفيروس”. حسب تعبيره.

وشدد أن إدارتي بغداد وأربيل عازمتان على تطهير الأراضي العراقية من إرهاب تنظيم “بي كي كي”، مؤكدا استعداد بلاده تقديم كل الدعم المكن للإدارتين.

وأشار فيدان الذي تولى حقيبة وزارة الخارجية بعد أن ترأس لفترة طويلة جهاز المخابرات التركي، أشار إلى أن علاقات تركيا مع بغداد وأربيل تتقدم بشكل ديناميكي وعلى كل المستويات وتبقى أهميتها على جدول أعمال البلاد دائما، لافتا إلى وجود مواضيع مكثفة للغاية على جدول الأعمال خلال زيارته إلى العراق، مثل القضايا الاقتصادية ومشروع طريق التنمية ومكافحة الإرهاب ومسألة المياه، وإعادة إعمار العراق ومشاريع البنية التحتية والفوقية.

وذكر فيدان أنه التقى العديد من الأطراف وخاصة وزير الخارجية ورئيس الوزراء ورئيس الجمهورية، فضلا عن قادة وزعماء الأحزاب السياسية التي شكلت الحكومة العراقية، مضيفا أنه بحث مع السياسيين العراقيين العلاقات التركية العراقية وقضايا العراق وقضايا إقليمية.

ولفت أن مدينة أربيل ظلت دائما مدينة الاستقرار والأمن خلال سنوات العراق المضطربة، مؤكدا أن تركيا مستعدة لتقديم كافة أنواع المساعدة والدعم لإدارة أربيل من أجل استمرار ذلك.

يشار أن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان أفاد في بيان له بأن «طائرة مسيرة تابعة للجيش التركي استهدفت سيارة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني، مما أدى إلى مقتل مسؤول كبير واثنين من مقاتلي» الحزب في منطقة سيدكان بمحافظة أربيل، وذلك بعدما حض فيدان العراق صباح الخميس في بغداد على اعتبار الحزب «منظمة إرهابية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى