fbpx

وزراء الخارجية العرب يجتمعون بالقاهرة

تبدأ اليوم الثلاثاء أعمال الدورة العادية الـ 152 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، وذلك برئاسة جمهورية العراق؛ بمقر الأمانة العامة للجامعة في العاصمة المصرية القاهرة.

مصادر مطلعة أكدت أن الوزراء العرب سيناقشون عدة ملفات موزعة على ثمانية بنود، أبرزها القضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام العربية، إلى جانب بحث التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة واقتحامات المسجد الأقصى.

وبينت المصادر أن الوزراء سيبحثون أيضاً دعم موازنة دولة فلسطين وسط ما تعانيه من عجزٍ كبير بسبب احتجاز السلطات الإسرائيلية أموال الضرائب التابعة للسلطة الفلسطينية.

كما سيناقش الاجتماع الملف السوري وآخر التطورات السياسية والعسكرية الحاصلة، بالإضافة لملفات اليمن والعراق وليبيا، سعياً منه لاتخاذ موقف عربي موحد حيال كل تلك القضايا، إلى جانب مناقشة الانتهاكات التركية للسيادة العراقية خلال الحملات التي يشنها الجيش التركي على مواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني في المنطقة الحدودية بين البلدين.

على الجانب الإيراني، فمن المقرر أيضاً أن يبحث المجتمعون قضة الجزر الإماراتية الثلاث “طنب الصغرى، وطنب الكبرى، وأبو موسى” التي تحتلها إيران منذ عقود، كما سيتم الحديث عن سبل مكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية الناشطة في الدول العربية، وصيانة الأمن القومي العربي.

إلى جانب تلك القضايا، أوضحت المصادر أن الاجتماع سيركز على تفعيل وتعميق العلاقات العربي مع المحيط المحاور في أوروبا وإفريقيا، بالإضافة إلى روسيا، كما سيبحث في أمور الترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والمنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى، فضلا عن مناقشة بند حول دعم النازحين داخليا في الدول العربية، والنازحين العراقيين بشكل خاص.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى