fbpx
أخر الأخبار

مباشر ولحظي.. مسؤول مصري يكشف تأثير الملء الثاني على السودان ومصر

مرصد مينا – مصر

أكد  عضو الوفد التفاوضي المصري في قضية سد النهضة “علاء الظواهري”، أن الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي سيكون له تأثير مباشر ولحظي على السودان.

المسؤول المصري “الظواهري قال: إن “تأثير الملء الثاني على السودان سيكون لحظيا، وسيمنع المياه في فترة معينة، وبأن السودان تقوم باتخاذ مناورات مائية لتجنب حدوث عطش أو نقص في مناسيب المياه”.

ولفت عضو الوفد التفاوضي “الظواهري” إلى أن “إثيوبيا ذكرت في الإخطار الذي أرسلته إلى مصر، مؤخرا، حيال الملء الثاني للسد، نيتها ملء نحو 6.6 مليار متر مكعب خلال شهر يوليو/ تموز الجاري، و6.7 مليار متر مكعب خلال شهر أغسطس/ آب المقبل”.

 كما أفاد “الظواهري” بأنه من الصعب على إثيوبيا الوصول إلى هذه الكمية من تخزين المياه، والتي تنوي ملئها، مشيراً إلى أنها “اعتمادها على التصارع في تعلية الجزء الأوسط من سد النهضة، والوصول إلى أقصى ارتفاع، بغرض تخزين أكبر قدر من المياه”.

وشدد عضو الوفد التفاوضي المصري في سد النهضة، على أن “إثيوبيا اتخذت مجموعة من القرارات الهندسية غير التقليدية في بناء الجزء الأوسط من السد، رغم المخاطر التي قد تترتب على هذا الأمر، خاصة مع نيتها المبيَّتة بتخزين أكبر قدر من المياه”.

أما عن تأثير الملء الثاني على مصر، أوضح “الظواهري” أنه “سيكون غير مباشر ولن يشعر به المواطن العادي العام المقبل، مفيدا بأنه سيظهر في تناقص قدرة السد العالي على مواجهة الجفاف لنقص المياه، منوها إلى أن التأثير سيكون تراكميا على مدار السنوات”.

يذكر أن  إثيوبيا دعت أمس الأربعاء، دول أعالي حوض النيل لتشكيل ما وصفته بجبهة ضد التحركات المصرية والسودانية بقضية مشروع سد النهضة الإثيوبي، قبل ساعات من جلسة بمجلس الأمن، المقرر انعقادها اليوم الخميس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى