fbpx

خليفة حفتر يرحب بتوقيع لجنة “6+6” قوانين الانتخابات

مرصد مينا

رحب قائد الجيش الوطني الليبي اللواء خليفة حفتر بتوقيع لجنة “6+6” المشتركة بين مجلسي النواب والدولة قوانين الانتخابات، معتبرا أنها “أولى الخطوات المهمة لإنهاء الانقسام السياسي” في البلاد.

جاء ذلك في بيان صدر عن القيادة العامة لقوات الشرق، الجمعة، نشرته وكالة الأنباء الليبية التابعة لمجلس النواب.

وأضاف البيان: “القيادة العامة (حفتر) تدعم كل الحلول السياسية الصادقة في إنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها ليبيا دون مغالبة أو إقصاء أو مصادرة حقوق أي طرف، حتى تحقق القوانين الانتخابية أكبر توافق ممكن لإجراء الانتخابات في موعدها وضمان تطبيق نتائجها”.

حفتر حث “مجلسي النواب والدولة على الإسراع في إنهاء حالة الانقسام السياسي وتشكيل حكومة تكنوقراط جديدة موحدة تشرف على تنظيم الانتخابات بجميع أنحاء البلاد”، كما طالب “البعثة الأممية في ليبيا بالاضطلاع بدورها لدعم التوافق الذي يقود إلى إجراء الانتخابات بطريقة صحيحة وشفافة لتحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي للدولة”.

يشار أن رئيس النواب الليبي عقيلة صالح طالب لجنة “6+6” التي تضم ممثلين عن مجلسه وعن الأعلى للدولة، بإعادة التشاور للخروج بقوانين انتخابية “توافقية”.

جاء ذلك في كلمة لصالح خلال جلسة برلمانية في بنغازي  بحث فيها إعلان لجنة “6+6” توقيع أعضائها قوانين ستجرى عبرها الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، عقب مباحثات في مدينة بوزنيقة المغربية لنحو أسبوعين.

وفي اليوم نفسه، أعلن الأعلى للدولة في بيان، أن رئيس اللجنة الممثلة له ضمن “6+6” عمر بوليفة، أحال إلى صالح مشروع قانون انتخاب رئيس الدولة ومجلس الأمة الذي تم التوافق عليه في اللجنة المشتركة، وذلك لإصداره طبقا لما نصّت عليه المادة 30 من التعديل الدستوري الـ 13.

ووفق اتفاق مجلسي النواب والدولة، كلفت اللجنة بإعداد قوانين انتخابية “توافقية” تُجرى عبرها انتخابات تحل أزمة صراع على السلطة بين حكومة عيّنها مجلس النواب مطلع 2022، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

يذكر أن القوانين المنجزة من قبل “6+6” لاقت معارضة عدد من النواب بالمجلسين وأحزاب سياسية طالبت بتعديلها، إلا أن اللجنة أعلنت أن قوانينها “نهائية ونافذة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى