fbpx

بتفويض للخارجية.. بايدن يتحرك في لبنان

مرصد مينا – لبنان  

أصدر الرئيس الأمريكي، “جو بايدن” قراراً فوض بموجبه وزير الخارجية “انتوني بلينكن” لتقديم مساعدات مالية للجيش اللبناني، وذلك تزامناً مع تصاعد وتيرة الأزمة الاقتصادية والسياسية والمعيشية في البلاد. 

وبحسب القرار فإن الخارجية الأمريكية ستقدم ما يصل إلى 47 مليون دولار لمساعدة القوات المسلحة اللبنانية، وذلك بعد نقص الوقود والإمدادات الطبية وغيرها من المواد الأساسية مع انخفاض قيمة الليرة اللبنانية بأكثر من 90 بالمئة، خلال الأشهر الماضية، حيث وصلت الأزمة المالية إلى قيادة الجيش اللبناني. 

من جهته، أشار بيان صادر عن البيت الأبيض، إلى أن “بايدن” فوض بموجب القرار وزير الخارجية سلطة توجيه ما يصل إلى 25 مليون دولار من السلع والخدمات من مخزون وموارد أي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم مساعدة فورية إلى القوات المسلحة اللبنانية، لافتاً إلى أنه أفوض الوزير أيضاً بسلطة تخفيض تكلفة تصل إلى 22 مليون دولار على المواد والخدمات الدفاعية من وزارة الدفاع، لتقديم مساعدة فورية للجيش اللبناني. 

يشار إلى أن الأزمة المعيشية في لبنان قد تصاعدت بشكل كبير مؤخراً خاصةً مع تواصل معضلة تشكيل الحكومة، حيث كشفت وسائل إعلامية لبنانية عن تصاعد ظاهرة تخلي العائلات عن أطفالها حديثي الولادة بسبب ارتفاع معدلات الفقر والجوع وترسخ الأزمة الاقتصادية في البلاد، وسط عدم توصل الأطياف السياسية إلى حل لتشكيل الحكومة المتعثرة والتي تعتبر أساس مشكلات لبنان حالياً.  

في غضون ذلك، أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا» أن نسبة الذين يعيشون في فقر متعدد الأبعاد في لبنان بلغت 82% من السكان في 2021، فيما بلغت نسبة الفقراء في العام الماضي حوالي 55% من السكان. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى