fbpx

أردوغان يلوح بعملية عسكرية وشيكة شرق الفرات السوري

جدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” التهديد بتنفيذ عملية عسكرية شرق نهر الفرات؛ شمالي سوريا، على الرغم من إنطلاق أعمال إنشاء المنطقة الآمنة بموجب الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة قبل أسابيع قليلة.

وأشار “أردوغان” إلى أن العملية العسكرية باتت وشيكة فعلاً، معتبراً أن الدوريات المشتركة التي تنفذها بلاده مع الجيش الأمريكي في المنطقة المذكورة “مجرد كلام”، في إشارة إلى أنها لا تنسجم مع المطالب التركية ومصالحها.

وأضاف “أردوغان” في تصريحات صحافية: “السؤال الواضح الذي نطرحه على حلفائنا الآن، أخبرونا هل ترون تنظيم بي كا كا وتنظيم ي ب ك المتسترين باسم تنظيم قسد شمال سوريا؛ هل ترونهم تنظيمات إرهابية أم لا”، لافتاً إلى أن تركيا حذرت في عدة مرات بأن صبرها قد ينفذ.

وعن موعد العملية، أشار “أردوغان” إلى أنها قريبة جداً وربما تكون خلال ساعات، كاشفاً أن الجيش التركي سينفذ العملية جواً وبراً، وأن بلاده أجرت استعداداتها وأكملت خطة العملية العسكرية في شرق الفرات وأصدرت التعليمات اللازمة بخصوص ذلك.

وأضاف الرئيس التركي في نهاية تصريحه: “الكلام انتهى، لمن يبتسمون في وجهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية من أجل إبعاد بلدنا عن المنظمة الإرهابية”.

وكان الطيران الحربي التركي قد نفذ خلال الأيام السابقة؛ طلعات جوية فوق منطقة شرق الفرات، وذلك ضمن الدورية الجوية السابعة في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

وزارة الدفاع التركية من جهتها، أشارت إلى أن الطلعات نفذتها مروحيتين عسكريتين تركيتين وأخرتين أمريكيتين، في إطار الدوريات المشتركة بموجب الاتفاق الموقع بين أنقرة وواشنطن.

كما أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، في وقتٍ سابق أنه أحرز تقدما جيداً بشأن إقامة المنطقة الآمنة شمال سورية على الحدود مع تركيا، لافتاً إلى استمرار المباحاثات والتنسيق مع تركيا، للبحث في تفاصيل حول أنشطة الآلية الأمنية.

جاء ذلك في بيان صحفي للتحالف قال فيه: “نسجل تقدماً كبيراً في المرحلة الأولى من أنشطة الآلية الأمنية، مشيراً إلى أن قوات التحالف وقوات سوريا الديموقراطية، سيرت عدة دوريات لكشف مواقع التحصينات وإزالتها، وذلك لتبديد قلق تركيا، وأضاف “كما نفذت القوات الأميركية والتركية أربع عمليات تحليق”.

وأردف البيان الصادر عن التحالف قائلاً: “سنواصل مباحثاتنا والتنسيق الوثيق مع تركيا للبحث في تفاصيل إضافية حول أنشطة الآلية الأمنية، مؤكداً على أنه سيواصل إزالة بعض التحصينات التي تثير قلق تركيا، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى