fbpx

تكشف حجم المأساة الإيرانية.. أزمة تجارية بين الهند وإيران

مرصد مينا – إيران

أعلنت مجموعة من التجار الهنود رفضهم توقيع أي اتفاقيات جديدة لتوريد سلع أساسية مع الجانب الإيراني، لافتين إلى أن قرارهم جاء على خلفية عدم سداد إيران للمستحقات المالية المترتبة عليها، منذ نحو عام تقريباً.

كما كشف التجار الهنود عن تكرار حالات تأخر سداد المستحقات المالية لشهور في معظم الأحيان، لافتين إلى أنهم باتوا غير متأكدين مما إذا كان سيتم الدفع لهم في الوقت المحدد مقابل الشحنات الجديدة في ظل ما تعانيه إيران من نقص سيولة في البنوك المعتمدة، وتراجع احتياطياتها من فئة الروبية الهندية، بعد اعتماد الدفع بتلك العملة، بسبب العقوبات الأمريكية على إيران، وعدم توفر الدولار لتمويل المستوردات.

في السياق ذاته، أشارت مصادر مطلعة إلى أن إيران استنزفت رصيدها من عملة الروبية، لشراء سلع من الهند، وبعد 22 شهرا من عدم بيع النفط الخام، تراجعت احتياطيات الروبية الإيرانية، ما حد من قدرة الأخيرة على دفع التزاماتها المالية.

يذكر ان إدارة الرئيس الأمريكي السابق، “دونالد ترامب” قد فرضت منذ صيف 2018، جملة من العقوبات المالية والاقتصادية المشددة على إيران، والتي أحدثت كارثة داخل الاقتصاد الإيراني، وحملته خسائر وصلت إلى 150 مليار دولار، حتى مطلع العام الجاري، وفقاً لتصريحات الرئيس الإيراني، “حسن روحاني”.

كما أقر “روحاني” في تصريحات سابقة، بعجز حكومته عن تأمين حاجاتها من الدولار لتمويل عمليات الاستيراد للسلع الرئيسية، مشيراً إلى أن النظام الإيراني حاول الحصول على قرض دولي، وسط معارضة الإدارة الأمريكية السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى