fbpx

طهران تطالب أوروبا الإسراع في تنفيذ الآلية المالية

دعا المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، اليوم الاثنين الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق النووي للإسراع في تنفيذ الآلية المالية المعروفة باسم “إينستکس”.

وقال قاسمي للصحفيين “ما يثار في أوروبا يشير إلى الإرادة في تطبيق الآلية المالية، لكننا لم نر أي شيء سوى التسجيل، الأهم من ذلك هي الخطوات التالية، نحن ننتظر أوروبا لتشغيل هذه الآلية”.

والآلية المالية (إینستکس) مبادرة من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، لتسهيل التجارة مع إيران مقابل البقاء في الاتفاق النووي بعد الانسحاب الأميركي من هذا الاتفاق واستئناف العقوبات ضد إيران.

ويصف مسؤولو حكومة حسن روحاني، الآلية المالية المعلنة كوسيلة للالتفاف على العقوبات الأميركية، لكن منتقديها يصفونها بأنها مجرد خطوة رمزية غير فعالة.

وقال قاسمي إن إيران حذرت الأوروبيين بأن “صبر المواطنين والحكومة له حدود”، مشيرًا إلى أن المحادثات المكثفة المتخصصة جارية بين وزارة الخارجية والسلطات والمؤسسات الإيرانية الأخرى من جهة، والأوروبيين من جهة أخرى. وقال إن على الأطراف الأوروبية “دفع هذه القضية إلى الأمام بشكل أكبر وأسرع”.

وأشار المتحدث إلى أن الحكومة الأميركية “تعارض تعاون دول العالم، وخاصة أوروبا، مع إيران، لأسباب مختلفة”.

الجدير ذكره، أن الآلية المالية الأوروبية تغطي حاليًا الأدوية والسلع الغذائية والزراعية، لأغراض إنسانية، لكن المسؤولين الإيرانيين يتوقعون أن يتمكنوا من الحصول على عائدات بيع نفطهم لعملاء غير أوروبيين عن طريق هذه الآلية.

وبحسب مسؤولين أوروبيين فأن الهدف من إنشاء “إينستكس”هو لتسوية الحسابات کي لا تكون هناك حاجة لنقل الأموال بين إيران وأوروبا عن طريق البنوك.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى