fbpx

طالبان تفجر الاتفاق مع أمريكا

هز انفجار ضخم العاصمة الأفغانية كابل، موقعاً قتلى وضحايا في صفوف المدنيين، وحصل الانفجار في أرقى مناطق كابل وأكثرها حراسة، فهو قريب من السفارة الأمريكية، ومقر مهمة “الدعم الحازم”، التابعة لحلف الناتو الذي تقوده أمريكيا، كما توجد في الحي الذي وقع به الانفجار بعثات دبلوماسية أخرى.

وقتل في هذا التفجير 3 أشخاص، بينما أصيب 30، بحسب ما أعلنت المشفى الأفغانية التي استقبلت المصابين جراء التفجير.

وفور وقوع التفجير، أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عنه، ليكون هذا التفجير الثاني الذي تفجره الحركة خلال أسبوع واحد.

وكشف المتحدث باسم طالبان “ذبيح الله مجاهد” أن الهجوم قتل 20 شخصاً، من بينهم أجانب، وهو الأمر الذي تنفيه السلطات المحلية، وتقول إن الحادث لم يخلف قتيل أجنبي.

ويبدو أن الانفجار كان يستهدف نقطة تفتيش في منطقة شاش داراك، التي تخضع لحراسة مشددة، حيث توجد مكاتب تابعة لسلطات الأمن القومي الأفغانية.

وتخوض الحركة التي تسيطر على مساحات جغرافية واسعة من الأراضي الأفغانية، مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الوقت الذي تعلن فيه أمريكا توصلها لحل مع الحركة، ترد الأخيرة بتفجير وسط المناطق الأمنية في العاصمة “كابل”.

حيث وقع الانفجار الأول، في الوقت الذي كان فيه المبعوث الأميركي زلماي خليل زاد في المدينة لإطلاع المسؤولين على اتفاق أميركي مع حركة طالبان “من حيث المبدأ” لإنهاء أطول حرب أميركية.

وأعلن رئيس الوفد الأمريكي للتفاوض مع حركة طالبان الأفغانية مساء يوم الاثنين 2 أيلول الحالي، أن اتفاق أمريكياً مع الحركة المتشددة جرى، وعلى أثره ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بسحب أكثر من 5 آلاف جندي أمريكي من أفغانستان.

كما أن شروط الانسحاب تفرض على حركة طالبان وقف إطلاق النار، والتفاوض مع الحكومة الأفغانية الحالية، وفي حال تم التزمت الحركة بالشروط الأمريكية ووافق “ترامب” على الاتفاق، فإن القوات الأمريكية ستخلي 5 قواعد خلال 135 يوم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى