fbpx
أخر الأخبار

بينها السلام ومكافحة الفساد.. السودان يقر خمسة قوانين جديدة

مرصد مينا – السودان

أعلن السودان، عن إقرار أربعة قوانين جديدة تساعد في تدفق رؤوس الأموال إلى البلاد، بالإضافة إلى قانون مفوضية مكافحة الفساد.

وزير العدل السوداني “نصر الدين عبدالباري” قال عبر “تويتر” إن “الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء، الذي انعقد أمس السبت، أجاز مشروع قانون مفوضية مكافحة الفساد، ومشروع قانون مفوضية العدالة الانتقالية، ومشروع قانون مفوضية السلام”.

وأجاز اجتماع المجلسين وهو بمثابة مجلس تشريعي، مشروع قانون تطوير الصناعة، ومشروع قانون الموارد المائية (تعديل 2021)،  اذ أعطت الوثيقة الدستورية سلطة التشريع لمجلسي السيادة والوزراء خلال جلسات انعقاد مشتركة.

بدوره، أكد وزير الاستثمار والتعاون الدولي السوداني، “الهادي محمد إبراهيم”، أن “القوانين الأربعة الجديدة التي أجازها مجلس الوزراء والسيادة في بلاده ستساعد على تدفق رؤوس الأموال”. لافتاً إلى أن “القوانين الجديدة سيكون لها دور هام في جذب الاستثمارات وستلعب دورا إيجابيا في تدفق رؤوس الأموال الأجنبية واستئناف نشاط عدد من المصارف المتوقفة واندماج السودان في المنظمات الدولية والمجتمع الدولي وفي المؤسسات المالية الكبيرة لتعزيز شكل التعاون وزيادة التبادل السلعي والتجاري”.

وأوضح الوزير “إبراهيم” أن “السودان فقد الكثير من التعاملات الخارجية خلال الحقبة الماضية، والخرطوم اعتمدت النظام المالي المزدوج والتعامل به يجعل التحويلات المالية طبيعية بين السودان وبين الدول الأخرى”. مؤكداً أن “البنوك مثل (سيتي بنك) و(بنك الاعتماد التجاري) وكذلك بعض البنوك التي غادرت البلاد ستبدأ بمزاولة أنشطتها مرة أخرى بقوة”.

وأشار الوزير إلى أن “المواطن السوداني له الخيار في التعامل عن طريق النظام التقليدي أو النظام المعروف بالصيغ الإسلامية المطروحة، مؤكدا عدم وجود أي ربط بين النظام الجديد و “الربا” أو أي طرق أخرى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى