fbpx

اليمن يبين موقفه من التبادل الدبلوماسي بين ايران والحوثي

قال وزير الإعلام اليمني “معمر الأرياني” السبت، أن التبادل الدبلوماسي بين نظام طهران وأداته في اليمن الميليشييا الحوثية، ليس مفاجئ، مشيراً إلى أنه ينقل العلاقة بين الطرفين من التنسيق وتلقى الدعم من تحت الطاولة إلى العلن، ويؤكد صحة ما قلناه منذ البداية عن هذه العلاقة وطبيعتها وأهدافها

وأشار الأرياني في تصريحاته التي أطلقها عبر صفحته الرسمية في موقع تويتر، إلى أن هذه الخطوة تتجاوز القوانين والأعراف الدولية، وتخالف قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالأزمة اليمنية، وتوقيت اعلانها في ظل اشتعال المنطقة، على خلفية أزمة اختطاف الناقلات النفطية، وأمن الملاحة في مضيق هرمز يؤكد حالة العزلة التي يعيشها نظام طهران ومساعيه كسرها.

الوزير اليمني بين في تغريداته، الخطوات التي ستقوم بها الحكومة الشرعية في اليمن بقوله “نؤكد في الحكومة اليمنية على حقنا في اتخاذ الاجراءات اللازمة، ورفع مذكرة احتجاج رسمية إلى الامم المتحدة إزاء هذا التطور، الذي يمثل انتهاكا سافرا للقوانين والأعراف الدولية، ونطالب المجتمع الدولي بموقف حازم حيال استمرار التدخلات الايرانية في اليمن، وسياساتها المزعزعة للأمن والاستقرار.

يأتي هذا في وقت قامت فيه الميليشيات الحوثية بتعيين سفير لها في طهران، وأكد الإعلام التابع للميلشيا الحوثية تعيين “إبراهيم الديلمي” سفيرا لدى طهران.

وتداول الإعلام الحوثي بياناً بهذا الشأن جاء فيه أن “قرارا جمهوريا صدر بتعيين إبراهيم محمد محمد الديلمي سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية اليمنية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

من جهتها ذكرت وكالة فارس، أن هذا القرار صدر بعد خطاب متزعم ميليشيا الحوثي عبد الملك الحوثي، حيث وصف زيارة وفد من بلاده لطهران، أنها تأتي في سياق التمهيد لعودة العلاقة الرسمية والتمثيل الدبلوماسي مع إيران، حسب وصفها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى