fbpx

الحريري يناصر المرأة اللبنانية

اعترف رئيس حكومة لبنان “سعد الحريري” بأن هناك قوانيين في الدستور اللبناني بحاجة إلى تعديل، وأكد في حديثه اليوم الثلاثاء 30 تموز الحالي، خلال افتتاح مسار قانوني- لأول مرة- للمرأة في لبنان، مناصرته لحق المرأة اللبنانية في منح الجنسية، وثقته بقدرتها على تولي مناصب هامة.

وتعتبر حكومة الحريري الحكومة اللبنانية الأولى التي تستلم فيها المرأة 4 وزارات، اثنتان منهما هامتان وهما “الداخلية والطاقة.

وقال الحريري في حديثه: “هناك مقاومة لإدخال المرأة إلى العمل السياسي في لبنان، لكن المرأة قادرة على التحكم بوزاراتها بشكل جيد من خلال متابعتها لعملها وأكبر دليل على هذا الأمر الوزيرات الحاليات في الحكومة اللبنانية”.

لا يمكن أن تترك المرأة اللبنانية المتزوجة من رجل أجنبي من دون جنسية فهذا حق لها و لأبنائها، بهذه الكلمات افتتح الشيخ “سعد الحريري”، كلمته ضمن إطار إطلاق مسار قانوني يخص المرأة اللبنانية للمرة الأولى بتاريخ لبنان، مشددا على المساواة بين الرجل والمرأة في هذا الحق، حيث يستطيع الرجل اللبناني المتزوج من أجنبية أن يمنحها جنسية بلده، بعد بضع شهور من زواجه شهور فقط،.

وتابع الحريري أنه “لا يجب أن نخاف من استلام المرأة للمراكز المهمة في الدولة اللبنانية”، متمنيا أن “تتولى امرأة رئاسة مجلس الوزراء”.

ونوه الحريري أن على البرلمان اللبناني إعادة النظر في قوانين كثيرة ومحاولة تعديلها على غرار هذا القانون.

الحريري يرى أن هناك أصوات سياسية مناوئة لإقحام المرأة في العمل السياسي في الجمهورية اللبنانية، معتبرا أن للمرأة الحق في خوض الغمار السياسي، ومؤكدا على قدرتها على التحكم بوزارات الدولة بشكل لائق، من خلال مواظبتها على عملها، ولنا المثال الأكبر بوزيراتنا المتواجدين بيننا في دورة البرلمان الحالي ، حيث أنه للمرة الأولى بتاريخ لبنان، يشهد مجلس الوزراء اللبناني تواجدا لأربعة نساء ضمن تشكيلات حكومة الحريري، بين أيديهم مهمات لوزارات حساسة مثل وزارتي الطاقة والداخلية.

وعبر رئيس مجلس الوزراء اللبناني عن تمنيه في أن تصل امرأة إلى سدة رئاسة مجلس الوزراء، مؤكدا لعدم تخوفه من حكم النساء.

في حزيران الماضي، قُدم مقترح إلى مجلس النواب اللبناني “البرلمان” حول إعفاء أبناء اللبنانية المتزوجة من أجنبي، الحائزين على إقامات في لبنان، من الحصول على رخصة لممارسة العمل.

وغرّد وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا، عادل أفيوني، عبر حسابه على “تويتر” وكتب: “مبروك للمرأة اللبنانية إقرار النواب اقتراح كتلة الوسط المستقل الذي يعفي أبناء اللبنانية المتزوجة من غير لبناني الحائزين على إقامات من الحصول على إجازة عمل في لبنان وهذه خطوة أولى بانتظار إحقاق العدالة الكاملة والمساواة بإعطاء اللبنانية الحق بمنح الجنسية لأبنائها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى