fbpx

حصيلة غير نهائية.. إرتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى 16 ألف قتيل

مرصد مينا

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى أكثر من 16 ألف شخص في كلا البلدين وسط تحذيرات رسمية من أن العدد سيرتفع، كما تتضاءل فرص الحصول على ناجين بعد مرور أربعة أيام على الزلزال الذي ضرب المنطقة فجر الاثنين.
في تركيا، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ أن عدد وفيات الزلزال ارتفع إلى أكثر من 12,873 قتيلا، فيما ارتفعت الحصيلة في سوريا إلى نحو 3200 قتيل.
من جهتها، قدرت منظمة الصحة العالمية أن يبلغ 23 مليونًا “عدد المتضررين بالزلزال بينهم نحو خمسة ملايين من الأكثر ضعفًا”. وفي المناطق التي لم تصلها مساعدات، يشعر الناجون بالعزلة.
بدورها، ناشدت المعارضة السورية جميع الدول والمنظمات إرسال مساعدات لشمال غربي البلاد.
يشار أن المساعدات الدولية بدأت منذ الثلاثاء بالوصول إلى تركيا حيث تم إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في المحافظات العشر المتضررة من الزلزال.
وعرضت عشرات الدول مساعدتها على أنقرة، من بينها دول من الاتحاد الأوروبي والخليج والولايات المتحدة والصين وأوكرانيا التي أرسلت رغم الغزو الروسي، 87 عامل إنقاذ.
من جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، إنه في هذه الظروف “بإمكان تركيا وسوريا الاعتماد على الاتحاد الأوروبي”، معلنة استضافة مؤتمر للمانحين مطلع مارس في بروكسل لجمع مساعدات دولية للدولتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى