fbpx

قبل شرائه.. احذروا آيفون الجديد

قال موقع “ذا فيرج” المختص بالأخبار التكنولوجية بأن شركة الاتصالات “آيفون” فشلت في حماية هاتفها الجديد المقرر إطلاقه في 19 أيلول الحالي.

وبحسب الموقع التكنلوجي اكتشف باحث ثغرة خطيرة في نظام التشغيل “iOS 13″، المقرر إطلاقه في 19 سبتمبر الجاري، تمكن المستخدم من الولوج إلى قائمة جهات الاتصال دون الحاجة إلى معرفة كلمة المرور.

وقال الباحث التكنلوجي “خوسيه رودريغيز: ” إن الثغرة يمكن الوصول إليها عبر استقبال مكالمة “فيس تايم”، مع الاستعانة بنظام المساعد الصوتي “سيري”، وأوضح بالفيديو كيف يمكن أن يحدث ذلك”، حيث وبمجرد إجراء المكالمة، يتمكن رودريغيز بخطوات بسيطة، من الوصول إلى قائمة جهات الاتصال وأي معلومات أخرى مخزنة بها، مثل عناوين البريد الإلكتروني، بحسب ما ذكر موقع “ذا فيرج”.

وكان الباحث قد أبلغ الشركة بالمشكلة قبل أسابيع، علماً أنه يشبه عيباً آخر شاب نظام التشغيل السابق، ورغم أنه لم يتم إصدار نظام “iOS 13″، فإن النسخة التجريبية لنظام التشغيل الجديد كانت متاحة منذ أشهر، مما يعني أن أي شخص قام بتنزيل الإصدارات الأولية كان بإمكانه استغلال الثغرة.

وبينما يمثل الخطأ خللا في أمان النظام الجديد، فإنه أقل خطورة من عيوب قفل الشاشة الأخرى التي تم اكتشافها في الإصدارات السابقة، مثل “iOS 6.1” الذي سمح للشخص بتجاوز شاشة القفل للوصول إلى قوائم جهات الاتصال والأرقام وحتى الصور.

وأصبحت شركة آيفون متأخرة في تصنيف “المبيعات، إذ صارت في المرتبة الرابعة بعد كل من “هواوي” و”سامسونغ” وشركة صينية أقل شهرة وهي “أبو”.

وبحسب هيئة “ويد بوش” لخدمات المال والاستثمار في الولايات المتحدة، فإن شركة “أبل” تراهن على أن تصل مبيعات هاتف “آيفون 11” إلى مستوى 75 مليون وحدة، إذ يزيد هذا العدد بشكل طفيف فقط، عن العدد المرتقب، خلال فترة إطلاق الجهاز في أيلول من العام الماضي.

وتعرضت أجهزة “آيفون” لانتقادات واسعة خلال المواسم السابقة، لأن الشركة ظلت تطرح الهواتف الجديدة بأسعار مرتفعة، دون أن تجلب مزايا قوية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى