fbpx

“لنضعهم في معسكرات”.. مقترح مثير للجدل يطال “أطفال الشوارع” في مصر

مرصد مينا – مصر

فجرت النائب في مجلس الشعب المصري، “آيات حداد” موجة كبيرة من الجدل في الأوساط المصرية، بعد تقديمها مقترحاً يهدف إلى وضع من يطلق عليهم “أطفال الشوارع” في معسكرات خاصة، بحيث يمكن استثمار قدراتهم الجسدية القوية على حد قولها.

كما وصفت “حداد” تلك الشريحة من الاطفال بأنهم ثروة لم تستفد منها مصر حتى الآن، معتبرةً أنهم من الممكن أن يكونوا قوة مفيدة للبلاد في حال تجنيدهم وتدريبهم.

يشار إلى أن عدد أطفال الشوارع في مصر بلغ نحو 20 ألف طفل في البلاد، بحسب ما أظهره آخر مسح أجري في عام 2014، في حين يعيش ما يقرب من ثلث سكان مصر البالغ عددهم 100 مليون نسمة تحت خط الفقر.

وأضافت “حداد”: “أطفال الشوارع ثروة لم تستفد منهم مصر حتى الآن حيث نشاهد اليوم كيف يتمتع هؤلاء بقدرات جسمانية وقوة جسدية يجعلهم يتحملون البرد القارس في الشتاء”، مطالبةً بتكرار تجربة “محمد علي”، الذي وصفته بمؤسس مصر الحديثة، مع هؤلاء الأطفال.

في السياق ذاته، دعت البرلمانية المصرية إلى إدماج أطفال الشوارع في المجتمع من خلال مساهمتهم في بناء الدولة وتقدمها، موضحةً: “كان أطفال الشوارع بالنسبة لمحمد علي كارثة، حيث كان عددهم حوالي 300 ألف مشرد في شوارع مصر من الإسكندرية إلى أسوان. أدرك أن هؤلاء سيكونون السبب في انهيار الدولة المصرية العظمى التي يحلم بها، لكن محمد علي قرر اعتقالهم جميعا ووضعهم في معسكر بالصحراء بالقرب من الكلية الحربية التي أنشأها في أسوان وظلوا بها ثلاث سنوات أو يزيد”.

إلى جانب ذلك، بينت “حداد” أنه يمكن تأهيل وتدريب هؤلاء الأطفال من خلال إما إلحاقهم بالجيش مما يجعلهم يؤدون خدمة للدولة، على حد تعبيرها، أو تعليمهم مهن وحرف مما يعود بالفائدة علي المجتمع وعليهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى