fbpx
أخر الأخبار

ماكرون: أي حرب بين لبنان وإسرائيل ستكون أكثر فتكا وتدميرا من السابق

مرصد مينا

حذر الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون من حدوث حرب جديدة بين حزب الله وإسرائيل قائلا: “لن يتحمل لبنان نزاعا جديدا عند حدوده الجنوبية مع إسرائيل، مشددا على أن ذلك سيكون اكثر فتكا وتدميرا من (حرب) 2006”. وأكد أن نزاعا كهذا “لا يصب بمصلحة أي طرف لبناني. يجب أن يدرك الجميع ذلك. وفي هذا الخصوص من الأهمية بمكان عدم تسييس مسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل الصعبة جدا”.

وطالب الرئيس الفرنسي بـ”إحقاق العدل” وتبيان الأسباب وراء انفجار مرفأ بيروت قبل سنتين، مؤكدا أنه لن يدع لبنان ينهار.

ماكرون أضاف في مقابلة مع صحيفة “لوريان لوجور”: “أعيد التأكيد اليوم أن العدالة يجب أن تتحقق. من أجل طي الصفحة وإعادة بناء انفسهم، تحتاج اللبنانيات واللبنانيون المقيمون في هذا البلد لمعرفة الحقيقة”.

الرئيس الفرنسي الذي زار لبنان عقب انفجار المرفأ: قال: “يشهد لبنان أزمة غير مسبوقة. ويحتاج إلى العدالة كذلك من أجل النهوض، فرنسا في هذا المجال أيضا ستستمر بمساعدة لبنان مع شركائها”.

ورأى ماكرون أن التحقيق اللبناني “المعلق منذ أشهر عدة” يجب ان “ينجز باستقلالية تامة وبمنأى عن أي تدخل سياسي”، مؤكدا أنه “لن يستسلم أبدا، ولن يدع لبنان ينهار ويختفي. رغم الرياح المعاكسة والصعوبات ساحافظ على هذا التوجه بحزم وواقعية وبراغماتية”.

وكان الرئيس الفرنسي تحرك بشكل كبير بعد الانفجار الهائل الذي شهده مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020 وأودى بحياة أكثر من 200 شخص، وتسبب بإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، ملحقا دمارا واسعا بالمرفأ وعدد من أحياء العاصمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى