fbpx

قد يزعج إيران.. ماكرون يكشف عن مستقبل القوات الفرنسية في العراق

مرصد مينا – العراق 

كشف الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” عن مستقبل قوات بلاده المنتشرة في العراق، وذلك خلال كلمته التي ألقاها عقب مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، الذي عقد السبت في العاصمة العراقية.  

وأشار “ماكرون” في كلمته إلى أن القوات الفرنسية ستبقى في العراق ضمن إطار مكافحة الإرهاب، مضيفاً: “قواتنا باقية في العراق ما دام يريد ذلك بصرف النظر عن موقف واشنطن، فنحن هنا لتعزيز سيادة العراق وأمنه المستدام”.  

يشار إلى أن تصريحات الرئيس الفرنسي تأتي بعد ساعات من تأكيد الولايات المتحدة عزمها سحب قواتها المقاتلة في العراق بشكل كامل مع نهاية العام الجاري. 

في ذات السياق، اعتبر “ماكرون” أن نجاح الانتخابات العراقية المقبلة سيحقق مصلحة الجميع، لافتاً إلى أن ما بعد الانتخابات ستكون هناك مرحلة جديدة وأن الاتحاد الأوروبي سيرسل مجموعة من المراقبين لضمان سير العملية الانتخابية المقررة في تشرين الأول المقبل. 

من جهته، وصف المحلل السياسي، “فائق الطائي” الإعلان الفرنسي بأنه إعلان مزعج بالنسبة لإيران، التي تطمح إلى أن يساعدها انسحاب القوات الأجنبية من العراق في ترسيخ نفوذها هناك وتقوية وضع الميليشيات المدعومة من الحرس الثوري الإيراني، معتبراً أن بقاء القوات الفرنسية سيحد من تحركات إيران في المستقبل على الساحة العراقية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى