fbpx

حماس ترفض التفاوض مع استمرار عملية رفح

مرصد مينا

أكدت حركة حماس أنها لم تتسلم أي مقترحات جديدة للعودة للمفاوضات، فيما كشفت مصادر أن إسرائيل قدمت لقطر ومصر والولايات المتحدة، أمس الاثنين، اقتراحا رسميا مكتوبا ومحدثا لاتفاق محتمل لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين في غزة، يمكن أن يؤدي إلى وقف مؤقت لإطلاق النار.

غازي حمد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، قال إن إسرائيل تتجه إلى الإبادة الجماعية وليس المفاوضات، مضيفا “أبلغنا الوسطاء رفض التفاوض مع استمرار عملية رفح”.

حمد أكد بحسب العربية نت أن توقف إسرائيل عملية رفح قبل أي تفاوض، لافتا إلى أن إسرائيل تذهب في اتجاه معاكس لمسار التفاوض وأنها ليست جادة في وقف إطلاق النار، “نريد نصا يضمن انسحاب إسرائيل من غزة وسنوافق عليه”.

وكان الاقتراح المكتوب، الذي تم تقديمه إلى الوسطاء الرئيسيين قطر ومصر، مفصلا وموسعا بشأن المبادئ العامة التي قدمها مدير الموساد ديفيد بارنيا خلال الاجتماع في باريس يوم الجمعة الماضي، بحسب ما نقل موقع “أكسيوس”.

وأفاد مسؤولون أميركيون وإسرائيليون بأن اجتماعا في باريس يوم الجمعة بين مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز، ومدير الموساد الإسرائيلي، ورئيس الوزراء القطري، حقق تقدما نحو الاستئناف المحتمل لمفاوضات الأسرى في غزة. فيما يتضمن الاقتراح الإسرائيلي المحدث “الاستعداد للتحلي بالمرونة”، فيما يتعلق بعدد الأسرى الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الإنسانية الأولى من الصفقة، بالإضافة إلى الاستعداد لمناقشة مطلب حماس بـ”الهدوء المستدام” في قطاع غزة، وفق المصدر.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات: “هناك مبادرة جديدة وهي جادة”.

يشار إلى أن العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، والتي بدأت في أوائل مايو/أيار، ومقتل 45 مدنياً فلسطينياً في غارة جوية إسرائيلية على مخيم في المدينة يوم الأحد، أضافت طبقة أخرى من التعقيد إلى الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى