fbpx

مصر تجوب الفضاء بـ "مصرسات 2"

شهد المعرض الصيني العربي في دورته الرابعة والمنعقد حاليًا في ينتشوان عاصمة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم ، السبت، احتفالاً بإطلاق رسمي لمشروع القمر الصناعي “مصر سات 2”.

قال الوزير المفوض ورئيس المكتب الاقتصادي والتجاري المصري لدى الصين الدكتور “ممدوح سلمان” إن إطلاق مشروع القمر الصناعي “مصر سات 2” هو خطوة جديدة للتعاون المصري الصيني في مجال الفضاء، لافتاً إلى أن العلاقات المصرية الصينية، شهدت تقدمًا مطردًا وملحوظًا في مختلف المجالات، منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية.

الوزير المصري، أشار خلال الحفل إلى أن العلاقات المصرية الصينية، تم الارتقاء بها إلى شراكة إستراتيجية شاملة عام 2014 ، تكللت بتوقيع الجانبين على مذكرة تفاهم بشأن البناء المشترك للحزام والطريق في يناير عام 2016.

من جانبه، قال نائب مدير الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء “شي بينغ يان” إن مشروع “مصر سات 2″، يعد رمزًا للعمق المتزايد للتعاون الصيني المصري، مشيراً إلى أن الأكاديمية تخطط لإنشاء فريق إداري وفني مشترك للإسراع في إكمال المشروع.

وشدد المسؤول الصيني يان، على أهمية تبادل التجارب والخبرات خلال المشروع، موضحًا أن الجانب الصيني سينفذ تدريبات مع الجانب المصري في علوم وتكنولوجيا الفضاء، لدعم قدراته في هذا المجال، ما يضع أساسًا متينًا لمصر، من حيث إدارة المركز وتنمية الصناعة الفضائية على المدى الطويل مستقبليًا.

وكان البلدان قد وقعا شهر يناير الماضي في القاهرة، اتفاقية مشروع “مصر سات2″، ومن المقرر استخدام هذا القمر في إرسال بيانات وصور فضائية للتطبيقات البيئية وتحديد المساحات الزراعية، فضلا عن التخطيط العمراني والأرصاد الجوية والإغاثة في حالات الكوارث.

وأعلنت مصر في شهر شباط الماضي، عن إطلاق القمر الصناعي المصري إيجيبت سات إيه 1، من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية “بايكونور” بكازاخستان.

وقال مدير المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم الدكتور”حسين الشافعي” آنذاك، إنه ليس مجرد قمر بحثى، وإنما هو قمر كبير عمره 11 عاماً ويُعد الأول من نوعه فى الدول العربية والأفريقية، مشيراً إلى أنه من الممكن أن تستفيد منه الدول الأخرى بالتعاون مع مصر، وأنه صناعة مصرية وإدارته مصرية 100%..

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى