fbpx

إسرائيل تصادر أراض في الضفة الغربية

أعلن رئيس بلدية “دير استيا” الفلسطينية، أن السلطات الإسرائيلية صادرت مساحات واسعة من أراض البلدة غرب سلفيت، إلى جانب مساحات أخرى من أراض “كفر لاقف” شرق “قلقيلية” بالضفة الغربية.

بلدة دير استيا، أكدت أن قرار المصادرة، جاء على خلفية قرار السلطات الإسرائيلية بناء 120 وحدة استيطانية في حوض رقم “19”، في موقع “خلة حفنة” التابعة لأراضي دير استيا، وحوض رقم “4” من موقع قطاين الغارة، من أراضي قرية كفر لاقف، لافتاً إلى أن الشرطة الإسرائيلية منحت أصحاب الأراضي المستولى عليها فترة اعتراض لمدة 60 يوما.

إلى جانب ذلك، بينت البلدية أن بعض الأراضي تتبع لحكومة السلطة الفلسطينية بشكل مباشر، في حين أن 17 قطعة أخرى تعود ملكيتها لمزارعي القريتين، كاشفةً أن قرار المصادرة والوحدات الاستطانية تهدف لتوسعة مستوطنة “كرني شومرون”.

يذكر أن إسرائيل قد خرقت سلسلة قرارات صادرة عن الأمم المتحدة الداعية إلى وقف الاستيطان في الضفة الغربية الخاضعة لحكومة السلطة الفلسطينية برئاسة “محمود عباس”، حيث يعتبر الاستيطان واحد من الشروط التي تفرضها الفصائل الفلسطينية لمتابعة مباحاثات السلام مع اسرائيل والمتوقفة منذ سنوات.

كما كانت عدة دول على رأسها الولايات المتحدة، ودولا اوروبية قد دعت بالسابق إسرائيل للكف عن مصادرة الأراضي الفلسطينية وطرد الفلسطينيين منها، إلا أن مراقبون ومحللون سياسيون ربطوا تصاعد وتيرة الاستيطان بوصول “دونالد ترامب” إلى الرئاسة في الولايات المتحدة، متهمينه بالتراخي ودعم حكومة “بنيامين نتنياهو” في ملفي الاستيطان وتهويد القدس.

عسكرياً، نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي في ساعات مبكرة من فجر اليوم الاثنين غارات استهدفت مواقع في قطاع غزة.

مصادر صحافية أشارت إلى أن الغارات استهدفت مواقع عسكرية في بلدة بيت لاهيا يعتقد أنها تابعة لحركة “حماس” التي تسيطر على القطاع منذ عام 2007، لافتةً إلى أن الطائرات الحربية أطلقت أربعة صواريخ تجاه المناطق المستهدفة قبل أن تعود ادراجها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى