fbpx

قارب الموت.. انتشال 81 وجثة و 500 في عداد المفقودين

مرصد مينا

ارتفع عدد جثامين المهاجرين التي انتشلتها السلطات اليونانية إلى 81 جثة  بينما لا يزال نحو 500 في عداد المفقودين.

وقالت متحدثة باسم خفر السواحل اليوناني إن الجثث الثلاث التي عثر عليها أمس كانت “في حالة تحلل” وتعذّر التعرف عليها على الفور.

وأشارت المتحدثة -في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية- إلى أن خفر السواحل عثر على الجثث في البحر إلى الغرب من شبه جزيرة بيلوبونيز، وهي المنطقة التي غرق فيها القارب الأربعاء الماضي.

يشار أنه كان على متن القارب حوالي 700 من المهاجرين من سوريا ومصر وباكستان، وقد انطلقوا من ليبيا في رحلة كان من المفترض أن تنتهي في إيطاليا. لكن القارب غرق قبالة الساحل الجنوبي الغربي لليونان، ولم ينجُ سوى 104 فقط من الركاب.

وتواجه اليونان سيلا من الانتقادات بشأن تعاملها مع الكارثة، واتهامات بشأن مسؤولية محتملة عن غرق القارب الذي كان تحت مراقبة خفر سواحلها ساعات عدة قبل الحادثة.

في السياق نفسه دعت الأمم المتحدة إلى تحقيق معمق للكشف عن ملابسات غرق القارب، وإلى تحرك عاجل لمنع وقوع مزيد من المآسي.

في غضون ذلك، من المقرر أن يمثل 9 مصريين تحتجزهم أثينا بشبهة أنهم مهربون متورطون في الكارثة، أمام محكمة يونانية اليوم. وستتخذ السلطات قرارا إما بإخلاء سبيلهم أو حبسهم بانتظار بدء المحاكمة. وقال محامي أحد المحتجزين إن موكله ليس مهربا ولكنه ضحية دفع أموالا مقابل نقله إلى إيطاليا. مضيفا أن موكله “غادر بلاده بحثا عن حياة أفضل في أوروبا بسبب الصعوبات الاقتصادية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى