fbpx

واشنطن تعلن إجراء محادثات مع طالبان في قطر

أكدت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، لقاء مبعوثها الخاص الى أفغانستان زلماي خليل زاد مع ممثلين عن حركة طالبان في قطر، في اطار سعي واشنطن للتفاوض على انهاء الحرب الأفغانية بالرغم من تبني الحركة المتطرفة لهجمات قبل أيام.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية “نستطيع ان نؤكد أن الممثل الخاص خليل زاد وفريق استخباري هم اليوم (أمس الثلاثاء) في الدوحة يعقدون محادثات مع ممثلين عن طالبان”، مضيفة أن هذه المحادثات ستجري على مدار يومين.

وسبق لخليل زاد أن اجتمع عدة مرات الى مسؤولين من طالبان، لكن هذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها واشنطن اجتماعاته بشكل مباشر.

ويأتي اللقاء بالرغم من اعلان طالبان مسؤوليتها عن هجوم استهدف الثلاثاء قاعدة للاستخبارات الافغانية في وسط ولاية وردك يوم الاثنين الماضي، واوقع نحو 65 شخصا على الاقل .

كما أعلن متحدث باسم طالبان الإثنين عن الاجتماع مع خليل زاد، وقال إن الولايات المتحدة وافقت على برنامج سياسي “ينهي احتلال أفغانستان ويمنع استخدام أفغانستان ضد دول أخرى في المستقبل”.

وكان الرئيس دونالد ترامب قد أمر بخفض عديد القوات الأمريكية في أفغانستان البالغ عددهم 14 ألف شخص بمعدل النصف، في الوقت الذي أعرب فيه عن حماسته لإنهاء أطول حروب الولايات المتحدة التي بدأت عام 2001 بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى