fbpx

الأردن.. وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا اعتباراً من الجمعة

ذكرت وسائل إعلام أردنية الاربعاء، نقلا عن مصدر رسمي قوله، إن وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم بعد غد الجمعة، نافيا وجود أي تعديلات على القرار.

وبحسب المصدر فأن الأردن وتركيا بحثا البنود الخلافية في الاتفاقية مؤخرا، دون الوصول إلى أي نتائج، مشيرا إلى أن القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء لا زال ساري المفعول.

وأشار إلى أنه في حال تم التوصل إلى تفاهمات أو اتفاق، فسيتم العمل بموجب اتفاقية جديدة تضمن مصلحة الجانبين دون أن يكون هناك مستفيد على حساب الطرف الاخر.

وكانت الحكومة الأردنية قد قررت في وقت سابق إيقاف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، مرجعة السبب وراء هذا القرار إلى أن الاتفاقية لم تحقق النتائج المرجوة منها للاردن منذ سريانها عام 2011، ، مشيرة إلى أن الاتفاقية أسهمت في ارتفاع العجز في الميزان التجاري لصالح الجانب التركي، مع عدم قيام الجانب التركي بإحداث فرق يذكر في حجم التدفقات الاستثمارية التركية للأردن.

ووفق أرقام رسمية، بلغت قيمة الاستثمارات التركية التي تدفقت إلى الأردن خلال السنوات الماضية 283 مليون دولار، تركزت في قطاعات الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والبنية التحتية.

كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2017 نحو 742 مليون دولار، منها 664 صادرات تركية إلى الأردن، و78 مليون دولار صادرات أردنية إلى تركيا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي “مينا”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى