fbpx

منذ بدء الانتفاضة ..النظام السوري يعتقل 1249 مواطناً بسبب جواز السفر

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير صدر عنها اليوم الإثنين، إن النظام السوري اعتقل ما لا يقل عن 1249 شخصًا منذ آذار/ مارس 2011 ( تاريخ بدء الانتفاضة السورية) حتى كانون الثاني/ يناير 2019، على خلفية إنهاء معاملات مرتبطة بجواز السفر.

وأضافت الشبكة أن الاعتقال تم “أثناء وجودهم لإجراء معاملات في دوائر الهجرة والجوازات في عدة محافظات سورية، منهم قرابة 703 حالات، تم اعتقالها من داخل دائرة الهجرة والجوازات في دمشق وحدها”.

وأشار تقرير الشبكة إلى أنه من بين المعتقلين 8 أطفال، و138 امرأة، مضيفا بأن “النظام يبتز السوريين بالخارج من خلال استخراج جواز السفر، لتحصيل أكبر قدر ممكن من الأموال وتحقيق أكبر قدر ممكن من ممارسات الإذلال وانتهاك كرامة المواطنين”.

وأكد التقرير أن “استغلال النظام حاجة المواطنين ومن ثم نهب أموالهم عبر المطالبة بأسعار مرتفعة جداً، وإهانة كرامتهم الإنسانية أثناء إجراءات معاملة الحصول على جواز السفر يُعتبر انتهاكاً لحقوق الإنسان الأساسية”.

كما تحدث تقرير الشبكة السورية عن أن “النظام فتح فرصة الحصول على جواز سفر عن طريق شبكات مافيوية مقابل مبالغ مالية طائلة تصل في بعض الأحيان إلى 5 آلاف دولار أميركي”.

ودعت الشبكة في تقريرها، المجتمع الدولي للضغط على النظام السوري، لتخفيض قيمة جواز السفر لـ”وقف نهب النظام لأموال المواطن السوري ووضع سعر منطقي لجواز السفر لا يتجاوز 20 دولار أميركي على غرار بقية دول العالم”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى