fbpx

على رأسهم نجل خامنئي.. واشنطن تجلد إيران

قررت وزارة الخزانة في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، فرض عقوبات على تسعة أشخاص، وكيان واحد تبين ارتباطهم بإيران، وذلك في الذكرى الأربعين لاحتلال السفارة الأمريكية في العاصمة الإيرانية طهران.

الخزانة الأمريكية، أعلنت أن إدارة البيت الأبيض استهدفت خلال عقوباتها على هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، وتسعة أشخاص هم: “مجتبى خامنئي”، الابن الثاني للمرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي.

مسؤولون في الخزانة الأمريكية صرحوا بأن هذا الإجراء، يستهدف على وجه الخصوص، مساعدي المرشد الإيراني “علي خامنئي”، ومجلس تشخيص مصلحة النظام، والأركان العامة للقوات المسلحة، بالإضافة إلى السلك القضائي.

كما شمل العقاب الأمريكي، رئيس السلطة القضائية الإيراني “إبراهيم رئيسي”، ومدير مكتب خامنئي “محمد محمدي كلبايكاني”، بالإضافة إلى مستشار خامنئي في الشؤون الدولية والسياسة الخارجية لإيران “علي أكبر ولايتي”، الذي تولى منصب وزير خارجية إيران في ثمانينيات القرن الماضي.

وأضافت الوزارة الأمريكية بأن هذا الإجراء يسعى لمنع تدفع الأموال إلى شبكة الظل من مستشاري خامنئي في الشؤون العسكرية والخارجية الذين ظلموا واضطهدوا الشعب الإيراني لعقود كثيرة، كما أنهم يساهمون بتصدير الإرهاب إلى العالم، ويعملون على سياسات أساسها زعزعة الاستقرار والأمن في جميع أنحاء العالم.

وزير الخزانة الأمريكية “ستيفن منوتشين”، أكد في وقت سابق، أن الإدارة الأمريكية تتجه إلى فرض مزيد من العقوبات على إيران، حيث قال “سنتابع الضغط أكثر وأكثر على حكومة طهران”، مضيفا: ” لقد أتيت لتوي من غداء عمل إيجابي للغاية مع الفريق، حيث ناقشنا مجموعة من الأفكار المحددة جدا التي سنتابعها في الوقت القريب”.

وتأتي هذه العقوبات على خلفية قيام حكومة طهران، بتخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 مع الدول الكبرى.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى