fbpx

تصعيد جديد.. اثيوبيا: لسنا بحاجة لإخطار مصر والسودان بملء سد النهضة

مرصد مينا

قال متحدث باسم الشؤون الخارجية الإثيوبية إن بلاده ليست بحاجة لإخطار مصر والسودان ببدء ملء سد النهضة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية.

المتحدث “أمسالو تيزازو” أضاف أن “خطة بدء ملء السد في موسم الأمطار المقبل هو جزء من البناء المقرر من دون الحاجة أن تعلم مصر والسودان بذلك.. يجب التوصل إلى اتفاق قبل ملء السد لأنه يتم خلال موسم الأمطار ولا يسبب أي ضرر كبير لدول المصب”، مضيفاً أن “السودان ومصر يعرفان متى ستتم عملية التعبئة والكمية التي سيتم ملؤه في كل مرحلة خلال المفاوضات”.

وفيما يتعلق بالرسالة التي وجهتها القاهرة إلى مجلس الأمن الدولي للضغط على أديس أبابا، قال تيزازو إن “الرسالة تتعارض مع المفاوضات الشاملة للدول المشاطئة ولا تعكس النتائج المكتسبة”، معتبراً أنها “لن تحقق أي نتيجة”.

وكانت مصر قد وجهت، مطلع الشهر الجاري، رسالةً إلى مجلس الأمن تضمّنت عرض التطورات التي تحيط بسد النهضة، وتطرّقت إلى أهمية الانخراط الإيجابي في المفاوضات من جانب إثيوبيا بُغية تسوية هذا الملف بشكل عادل ومتوازن لأطرافه المعنية الثلاثة، وبما يضمن استدامة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكانت الحكومة السودانية أعلنت، مؤخراً، رفضها مقترحاً قدمته إثيوبيا لتوقيع اتفاق جزئي حول ملء بحيرة سد النهضة، المتوقع أن يبدأ في تموز المقبل.

ويثير سد النهضة، الذي بدأت إثيوبيا بناءه عام 2011، مخاوف لدى كل من السودان والقاهرة من أن يؤدي السد إلى سيطرة اثيوبيا على نهر النيل، الذي يعد أطول أنهار القارة الإفريقية، وبالتالي انخفاض حصتهما من مياه النهر. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى