fbpx

ترامب يدافع عن قراره بتسليم الأكراد لتركيا

دافع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عن قرار إدارته سحب قوات بلاده من شمال سوريا، والسماح لأنقرة بتنفيذ عملية عسكرية ضد الأكراد.

وكالعادة عبر سلسلة من التغريدات على حسابه الرسمي في موقع توتير برر ودافع “دونالد ترامب” عن قراره الأخير القاضي بسحب جنوده من شمال سوريا، فكتب مغرداً: ” إن مواصلة دعم القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة مكلف للغاية”.

وأوضح الرئيس الأمريكي تبرير القرار قائلاً: ” الأكراد قاتلوا معنا، لكنهم حصلوا على مبالغ طائلة وعتاد هائل لفعل ذلك، إنهم يقاتلون تركيا منذ عقود، وأبقيت نفسي بمنأى عن هذه المعركة على مدى ثلاث سنوات تقريبا”.

وتابع “ترامب” تغريداته: ” آن الأوان لكي نخرج من هذه الحروب السخيفة التي لا تنتهي، والكثير منها قبلية، وأن نعيد جنودنا إلى البلاد”، معتبراً أن “على الأتراك والأكراد حل الوضع فيما بينهم بعد انسحابنا من شمال سوريا”.

وبيّن الرئيس الأمريكي أنه يتخذ القرارات التي تتوافق مع مصالح أمريكا قائلاً: “سنحارب في المكان الذي نرى فيه فائدة لنا وفقط من أجل الانتصار”. معتبراً أنه “سيتعين الآن على تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والأكراد تسوية الوضع”.

وشدد “ترامب” خلال تغريداته على أنه آن الأوان لخروج القوات الأمريكية من الحروب التي وصفها بـ “اللانهائية السخيفة”، في إشارة إلى سحب القوات الأميركية من سوريا.

وكانت واشنطن قد أصدرت بياناً أعلنت فيه انسحابها من شمال سوريا، ممهدةً الطريق أمام هجوم تركي على المليشيات الكردية التي دعمتها واشنطن طيلة السنوات الخمس السابقة.

وقال بيان البيت الأبيض: ” إن تركيا ستمضي قدما قريبا في عمليتها، المخطط لها منذ فترة طويلة شمالي سوريا”.

وأضاف البيان الرسمي الأمريكي الذي صدر في وقت متأخر من مساء أمس الأحد: “لن تدعم القوات الأمريكية العملية أو تشارك فيها، ولن تكون قوات الولايات المتحدة، بعد أن هزمت خلافة تنظيم الدولة، في المنطقة التي تجري فيها العملية”.

كما ذكر بيان البيت الأبيض أن تركيا ستتولى المسؤولية الكاملة فيما يتعلق بمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ممن وقعوا أسرى في العامين الماضيين.

ونوه البيان عن أن “الحكومة الأمريكية مارست ضغوطا على كل من فرنسا وألمانيا وغيرهما من الدول الأوروبية، التي وفد منها هؤلاء الأسرى التابعون لتنظيم الدولة، وذلك لاستردادهم لكن هذه الدول رفضت ذلك وأبدت عدم رغبة في عودتهم”.

وأضاف البيان الأمريكي:”لن تتحمل الولايات المتحدة مسؤوليتهم لمدة قد تطول لسنوات عديدة وتكاليف طائلة من أموال دافعي الضرائب الأمريكية”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى