fbpx

تونس.. “قيس سعيد” يكشف عن ملفات فساد وعميد المحامين الأسبق يرد

مرصد مينا- تونس

كشف الرئيس التونسي، “قيس سعيد”، أمس الخميس، عن ملفات فساد لأشخاص لم يكشف عن أسمائهم، بينهم محامي ونائب في البرلمان، وتوعد بملاحقتهم وباستعادة أموال الشعب التونسي.

وخلال استقباله، عميد الهيئة الوطنية للمحامين، “إبراهيم بودربالة”، والكاتب العام للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، “بشير العبيدي”، ونائب رئيس الرابطة، “بسام الطريفي”، قال “سعيد” إن لديه معلومات موثقة حول أملاك زوجة أحد المحامين، وهي عاطلة عن العمل، ثروة تقدر بنحو 100 مليون دينار، وعقارات في أماكن وأحياء راقية، في حين يمتلك نائب بالبرلمان المعلقة صلاحياته، ما قيمته 1500 مليون دينار، مشيرا إلى أن البعض ممن طالتهم الإجراءات الاحترازية “ابتزوا أشخاصا ورجال أعمال من تونس ومن خارجها، كما أنهم ضالعون في جرائم أخلاقية”.

كذلك صرح الرئيس سعيد بأن لديه ما يثبت أن أحد الأشخاص، الذي تقلد منصب في الدولة في وقت سابق، متورط في إتلاف وثائق مهمة، وكان يبيع جواز السفر التونسي بـ 100 ألف دينار.

تصريحات سعيد أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد، حيث اتهمت عشرات الصفحات العميد السابق للمحامين التونسيين والرئيس الأسبق لهيئة مكافحة الفساد، “شوقي طبيب” بالفساد المالي، ونشرت صوره وزوجته وقوائم لممتلكات وعقارات وأصول تجارية.

على إثر ذلك، نشر “شوقي طبيب” الموضوع قيد الإقامة الجبرية، توضيحاً حول الجدل الواسع الذي أثارته، تصريحات الرئيس التونسي، بشأن فساد مالي لأحد المحامين وثروة زوجته.

وفي تدوينة على صفحته في “فيسبوك”، قال طبيب، إن “جميع مكاسب زوجتي مريم بن عزوز انجرت لها بالإرث من والديها رحمهما الله، جميع عقود البيع والشراء المتعلقة بها كانت بتاريخ سابق لتعييني على رأس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في 2016 ولزواجنا في نوفمبر 2017، بل إن بعضها يعود لأكثر من عشر سنوات”.

كما أشار إلى أنه “من المتاح واليسير جداً التثبت في ذلك من خلال الولوج الى قواعد بيانات بعض المصالح والإدارات الحكومية، أو بالاطلاع على تصريحي أنا وزوجتي بالمكاسب والمصالح المودعة لدى محكمة المحاسبات، وعلى ملف الشكاية التي تقدم بها المدعو ماهر زيد لدى النيابة العمومية بتونس سنة 2018، متهماً زوجتي بالفساد وتبيض الأموال، بالاستناد إلى لائحة ممتلكاتها، والتي ختمت بالحفظ بعد سماع المشتكى بها وتقديمها ما يدحض مزاعم صاحب الشكاية الكيدية والمجردة من كل سند”.

وشدد المتحدث على أنه “لم تحصل أية زيادة في مكاسبي ومكاسب زوجتي منذ تعييني على رأس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بل على العكس تماماً، والتثبت من ذلك يسير ومتاح أيضاً”.

وختم قائلاً: “وفي جميع الأحوال، فإن القيمة الإجمالية لمكاسبها ومكاسبي مجتمعة هي أقل بكثير وكثير جداً جداً من الـ100 مليار التي تناقلتها الصفحات المشار إليها، ونضع على ذمة القضاء أو أي سلطة عمومية أو أي بحث صحافي استقصائي المؤيدات الكاملة المثبتة لذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى