fbpx

حكومة الوفاق تحتجز طائرة للخطوط الجوية الليبية

أصدرت سلطات مطار مصراتة التابع لحكومة الوفاق المقرب من الإخوان المسلمين؛ قراراً بمنع طائرة تابعة للخطوط الجوية الليبية من الإقلاع من مطار مصراتة والعودة إلى مدينة بنغازي.

مصادر صحافية أشارت إلى أن الطائرة التي تحتجزها حكومة الوفاق هي الوحيدة الوحيدة العاملة ضمن المنطقة الشرقية، وتغطي كافة الرحلات الخاصة بشركة الخطوط الجوية الليبية من مطار بنينا الدولي بشكل يومي.

وأشارت المصادر إلى أن قرار الاحتجاز جاء بناءا على قرار الوفاق، القاضي بمنع كافة الرحلات المتجهة نحو عمّان والإسكندرية والسودان والسعودية من المطار المذكور، بدءاً من يوم الخميس الماضي وحتى إشعارٍ آخر.

وبينت المصادر أن قرار حكومة الوفاق، رداً على قرار سلطات شرق ليبيا، الذي فرض هبوط الطائرات المدنية بمطار “بنينا” بمدينة ببنغازي، بعد إقلاعها من مطار مصراتة، بهدف إجراء الفحص الأمني، تنفيذا لقرار مصلحة الطيران المدني بالحكومة المؤقتة، الذي يقضي بإعادة هبوط كل الطائرات التي تقلع من مطاري مصراتة ومعيتيقة الخاضعين لسلطة حكومة الوفاق.

إلى جانب ذلك، كشفت المصادر أن مصلحة الطيران المدني بالحكومة المؤقتة في شرق ليبيا تتواصل مع نظيرتها التابعة حكومة الوفاق بطرابلس لبحث عودة الطائرة، لاسيما وأن قرار منع عودة الطائرة، صدر من مساعد مدير مطار مصراتة، بشكلٍ مباشر.

من جهتها، علقت الخطوط الجوية الليبية المالكة للطائرة المحتجزة؛ على الحادثة عبر بيان نشرته على موقع فيسبوك، بالتأكيد على أن الطائرة توجهت إلى مطار مصراتة برحلة دون ركاب، وذلك لإجراء أعمال صيانة، بعد تعذر إجراء تلك الإصلاحات في مطار بنينا نظراً لعدم توفر القطع اللازمة.

وبينت الشركة أن عملية الهبوط في مطار مصراتة تمت بعد إجراء عدة اتصالات بهذا الشأن مع الإدارة الفنية بطرابلس، لافتةً إلى أن الاتفاق بين الجانبين تم على أن تقوم الطائرة برحلة دون ركاب، للقيام بصيانتها بمطار مصراتة على أن تعود في اليوم نفسه بعد إصلاحها إلى مطار بنينا.

ولفت الشركة في بيانها، إلى أن مساعد مدير المطار لم يمسح للطائرة فيما بعد بالإقلاع من المطار، مؤكدة أن القرار تم اتخاذه دون أسباب مبررة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى