fbpx

مصر تحذر: ملء سد النهضة سيؤدي إلى “جفاف صناعي” في نهر النيل

مرصد مينا – مصر

حذر وزير الري المصري محمد عبد العاطي من أن يؤدي ملء سد النهضة الإثيوبي إلى إحداث ما أسماه بـ”الجفاف الصناعي” في نهر النيل وفي مصر.

“عبد العاطي” قال: إن “ملء السد سيؤدي إلى جفاف صناعي في مصر، وقد يتضاعف إذا كان هناك حالة من الجفاف الطبيعي والشح في المياه”، مضيفا أن “كل يوم بالنسبة للمصريين سيكون فارقا في فترات ملء السد”.

وأشار الوزير إلى أن المفاوضات الأخيرة بشأن السد انتهت دون الاتفاق على الشق القانوني، ودون الاتفاق بصورة كاملة على الشق الفني، موضحا أن الحلول الفنية التي تم التوصل إليها، خلال المفاوضات الأخيرة، مكنت إثيوبيا من توليد 80% من الطاقة الكهربائية التي تحتاجها في السد حتى في أحلك الظروف وفي أكثر الأوقات جفافا.

الوزير المصري لفت إلى أن الجانب المصري تجاوب مع كل المقترحات والأفكار التي طرحت، وقام بدراستها بـ”صدر رحب”، بينما لم يرغب الجانب الإثيوبي بالتفاهم في عدد من النقاط.

وشدد عبد العاطي على ضرورة التوصل إلى اتفاق يرتاح له الجميع، بما فيهم إثيوبيا، معتبرا أن ذلك يحتاج إلى “إرادة سياسية”.

إلى جانب ذلك، عقد مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، جلسة مشاورات مغلقة لبحث الخلاف بين مصر وإثيوبيا حول السد، حيث نوقشت رسالتان من وزيري خارجية البلدين.

وتقدمت مصر، مؤخرا، بطلب إلى مجلس الأمن حول سد النهضة، تدعو فيه المجلس إلى التدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان، التفاوض بحسن نية تنفيذا لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي من أجل التوصل إلى حل عادل ومتوازن لقضية السد، وعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية قد يكون من شأنها التأثير على فرص التوصل إلى اتفاق.

أما إثيوبيا، فقد اتهمت في خطابها لمجلس الأمن مصر بـ”عدم النية في المساهمة بإنجاح العملية التفاوضية بشأن سد النهضة من خلال عرضها القضية على المجلس”.

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى