fbpx

وأخيراً الغاز الروسي إلى شرق أوروبا

تمكنت روسيا من الحصول على الموافقة البلغارية لإيصال غازها إلى جنوب وشرق أوروبا، فبعد عناء سنيين من المفاوضات ستصل الإمدادات الروسية من الطاقة إلى شرق أوروبا بحلول الأول من كانون الثاني 2020م.

فقد أعلن ” فلاديمير مالينوف” مدير شركة ” بلوغارد رانغاز”، أن الجانب البلغاري جاهز لبدء إمدادات الغاز الروسي العابر من السيل التركي

إلى اليونان ومقدونيا الشمالية اعتبارا من 1 يناير 2020.

ونقلت عنه وكالة “تاس” الروسية قوله اليوم إن “بلوغارد رانغاظ”، ستبدأ ملء قسم أنابيب الغاز الممتدة لمسافة 11 كيلومترا من خط الأنابيب في أراضي بلاده الأسبوع الحالي، كما أعرب “مالينوف” عن اعتقاده أنه بحلول 15 أيلول كانون الأول الجاري، ستكون بلغاريا مستعدة تماما لبدء عمليات التسليم، بينما ستستعد تركيا بعد عشرين يوم تقريباً.

كما أشار رئيس الشركة إلى أن مد قسم خط أنابيب الغاز “بلقان ستريم” إلى الحدود مع صربيا سيتم الانتهاء منه بحلول 31 أيار 2020، وبعد ذلك، سيتمكن الخط الروسي من ضخ 8.75 مليون متر مكعب يومياَ، وإلى أن يتم الانتهاء من بناء خط الأنابيب هذا، سوف يتدفق الغاز عبر شبكة نقل الغاز الحالية.

وكان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قد اتهم الأسبوع الماضي، السلطات البلغارية بالتأخير المتعمد لتنفيذ خط غاز “السيل التركي”، وصرح، إذا كانت هذه الجمهورية لا تريد كسب المال من ترانزيت الغاز الروسي، فإن موسكو ستجد خيارات أخرى.

ومن المقرر إطلاق خط أنابيب الغاز “السيل التركي” يوم 8 كانون الثاني المقبل، يتألف الخط التركي من فرعين، الأول مخصص للمستهلكين الأتراك، والثاني لإمدادات الغاز إلى جنوب وجنوب شرق أوروبا.

وتسبب التباطؤ البلغاري بتوتر العلاقة بين روسيا وبلغاريا في أيلول الماضي، إذ أعلن “بوتين” حينها، أن الجانب الروسي قد يرفض مشاركته في تنفيذ بعض مشاريع الطاقة الكبيرة في بلغاريا، وطالب بوتين الحكومة البلغارية الجديدة تحديد موقفها في أسرع وقت ممكن من الإتفاقيات التي تم توقيعها سابقا بين روسيا وبلغاريا.

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى