fbpx

بعثة الأمم المتحدة تبدأ بسحب قواتها من معسكرات جنوب السودان

مرصد مينا – السودان

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، اليوم الجمعة، بدء انسحاب قواتها من مختلف المعسكرات في جميع أنحاء البلاد، التي كان يقيم فيها عشرات الآلاف من المدنيين الفارين خلال فترة الحرب الأهلية بين الحكومة والمتمردين.

وكانت الأمم المتحدة قد أقامت معسكراتها في العاصمة جوبا ومدن رئيسية أخرى على خلفية اندلاع الحرب الأهلية في عام 2013، بعد فترة قصيرة من انفصالها جنوب السودان عن شماله، ما دفع آلاف المدنيين إلى الفرار باتجاه تلك القواعد، بحثًا عن الحماية، لا سيما مع تصاعد معدل الجرائم العرقية هناك.

بحسب الإحصائيات الرسمية، فإن أكثر من 180 ألف شخص لا زالوا يعيشون في معسكرات الأمم المتحدة، حتى الآن، إلا أن البعثة الأممية في جنوب السودان اعتبرت إنهم لم يعودوا تحت التهديد بعد الآن، خاصةً مع مرور أشهر من تشكيل أطراف النزاع الممثلة بالرئيس “سلفا كير”، وزعيم المتمردين “ريك مشار”، حكومة وحدة.

من جهته، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى جنوب السودان، “ديفيد شيرر” في مؤتمر صحفي إن بعثة المنظمة في البلاد، بدأت في سحب تدريجي لقواتها وشرطتها من المعسكرات في وسط بور وشمال غرب واو، مضيفاً: “حدث ذلك لأننا رأينا أن أي تهديدات كانت موجودة قبل بضع سنوات لم تعد موجودة اليوم.”

وسيتم تحديد المواقع كمخيمات تقليدية للنازحين تحت إدارة جوبا، بدلاً من تلك التي تحميها الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى