fbpx

تركيا تستعين بعدوتها لحل أزمة إس 400 مع الولايات المتحدة!

مرصد مينا – تركيا

طرح وزير الدفاع التركي، “خلوصي آكار”، مقترحاً لحل الأزمة بين بلاده والولايات المتحدة، المتعلقة بصفقة صواريخ إس 400 الروسية، لافتاً إلى إمكانية أن يتم حل تلك القضية من خلال تطبيق ما وصفه بالنموذج اليوناني، في التعامل مع صواريخ إس 300، التي نشرها الجيش اليوناني في جزيرة كريت، في البحر المتوسط.

وكان الجيش اليوناني قد أعلن في خريف العام 2020، عن إجراء عدة اختبارات على منظومة الدفع الروسية، دون الإعلان عن تشغيلها وإدخالها الخدمة بشكل فعلي.

كما لفت “آكار” إلى أن وجود أسلحة روسية لدى الدول المشاركة في حلف شمال الأطلسي، لا يجب أن يثير مشكلات فيما بينها، مشيراً إلى أن عدة دول في الحلف لديها، تمتلك أسلحة روسية الصنع منذ ما يعرف بحقبة وارسو.

في غضون ذلك، اعتبر محللون سياسون أن تصريحات الوزير التركي تشير إلى وجود قبول تركي للتفاض مع الولايات المتحدة حول صواريخ إس 300 وأن تبدل الإدارة الأمريكية وقدوم الديمقراطيين، أسهم في تخفيف تمسك الحكومة التركية بالسلاح الروسي، حيث يلفت المحلل السياسي، “عمر داقوري”إلى أن الحكومة التركية يبدو أنها بدأت تحاول تأمين مخرج من قضية السلاح الروسي ومنظومة الدفاع الجوي، ولكن دون ن يسجل عليها ذلك الانسحاب بأنه رضوخ للإرادة الأمريكية والأوروبية.

يشار إلى أن تصريحات “آكار” تأتي بعد أيام من تلويح إدارة “جو بايدن” بربط العلاقات التركية – الأمريكية، بإنهاء ملف إس 400، والتلويح أيضاً بمزيد من القوبات في حال عدم حلحلة ذلك الملف.

كما يرى “داقوري” في تصريحات “آكار” أنها محاولة للضغط على الولايات المتحدة لممارسة ذك الأسلوب في التعامل مع جارتها اليونان، والضغط عليها في مسألة إس 300، معتبراً أن الحكومة التركية تبحث من خلال ذلك، إلى خلق جو يمكنها من الانسحاب من الاتفاقية بما يحفظ ماء الوجه، على حد قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى