fbpx

وفاة أكبر رئيس وزراء بالعالم

توفي الجمعة، أكبر سياسي في العالم، والذي فاق عمره القرن، فقد أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية وفاة رئيس الوزراء الياباني الأسبق “ياسوهيرو ناكاسوني” عن عمر 101 عام، والذي كان ما زال يشغل حتى وفاته اليوم زعيم الحزب الديمقراطي الياباني.

واشتهر ناكاسوني في اليابان بشن حرب على البيروقراطيين من أجل إجراء إصلاحات شاملة، مثل خصخصة السكك الحديدية والاتصالات وصناعة التبغ، غير أن منتقدين يقولون إنه لم يفلح في تنفيذ مجموعة مقترحات إصلاحية لمساعدة الاقتصاد الياباني على النمو.
وتولى ناكاسوني رئاسة الوزراء بين عامي 1982 و1987، واشتهر في الخارج بسبب صداقته مع الرئيس الأميركي الراحل “رونالد ريغان”، وأصبح “ناكاسوني” في العام 1983، أول رئيس وزراء ياباني يقوم بزيارة رسمية إلى كوريا الجنوبية، ليصلح بذلك العلاقات مع بلد استعمرته اليابان نحو 35 عاماً، في الفترة بين عامي 1910 و1945.
وولد “ياسوهيرو ناكاسوني” الذي لم يعرف سبب وفاته بالضبط، في منطقة تاكاساكي الجبلية بشمال غربي طوكيو في 27 أيار ‭ ‬1918، لأب ثري يعمل في تجارة الأخشاب، وتخرج من جامعة طوكيو قبل أن يعمل في وزارة الداخلية عام 1941.
وانضم “ناكاسوني” رئيس الوزراء الياباني الراحل، وله ابنتان وابن يعمل في مجال السياسة يدعى هيروفومي، لإدارة شرطة طوكيو بعد استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية عام 1945.
ولم تصدر اليابان أي تصريح رسمي حول سبب وفاة أول رئيس وزراء أقام علاقات ودية مع كورية الجنوبية التي كانت اليابان قد احتلتها.
وفي حين كان “ناكاسوني” يفاخر بوضع اليابان عالمياً، فقد فشل في تحقيق حلمه بمراجعة قانون بلاده السلمي الذي تم صياغته من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف إزالة الغموض واللبس عن وضع الجيش وتعزيز دوره الدولي.
ووفقاً لعام ولادة “ياسوهيرو ناكاسوني” 1918، فإن “ناكاسوني” يعتبر أكبر سياسي في العالم عاش قرن كامل، وأكبر رئيس وزراء شهد الحربين العالميتين الأولى والثانية، كما شهد أكبر نقلة حضارية وصناعية للبشرية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى