fbpx

أردوغان: سليماني “شهيد”

عبر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، عن حزنه الشديد، وأسفه لمقتل “قاسم سليماني”، الذي وصفه بـ “الشهيد”.

كما أشار “أردوغان” في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني “حسن روحاني”، إلى تفهمه غضب شعب إيران ومرشدها ورئيسها من مقتل شخص بحجم “سليماني”، مؤكداً على ضرورة عدم السماح للتدخل الخارجي بما لا يعرض السلام والاستقرار في المنطقة للخطر.

واعتبر “أردوغان” أن مراسم التشييع التي حظي بها “سليماني”، تشير إلى مدى شعبيته الكبيرة بين من وصفهم بـ “أبناء الشعب العراقي”، واصفاً عملية اغتياله بـأنها “خطأ جسيم” أقدمت عليه إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”.

وخلال الاتصال، وصف “روحاني” العملية الأمريكية بالعمل الإرهابي، الذي ينتهك سيادة واستقلال العراق، مضيفاً: “إذا سكتت إيران على اغتيال سليماني فإن الولايات المتحدة ستقدم على خطوة مماثلة في دولة أخرى”.

إلى جانب ذلك، شدد “روحاني” على وجوب الرد على إجراءات أمريكا ولا شك أن السكوت عنها سيجعلها أكثر صلافة”، معتبراً أن واشنطن ارتكبت خطأ جسيما وغير حكيم، مضيفاً: “واشنطن مارست إرهاب الدولة المنظم عبر اغتيالها سليماني” الذي لعب “دورا غير مسبوق في محاربة الإرهاب في المنطقة”.

في غضون ذلك، تداولت موقع على شبكة الإنترنت، صوراً لما قالوا إنه بيت عزاء أقامته حركة حماس، التابعة لتنظيم الإخوان المسلمين، لـ “سليماني”، في قطاع غزة.

ووفقاً للصور، فقد رفعت في بيت العزاء المقام في ساحة حديقة النصب التذكاري للجندي المجهول، صور لسليماني، وحضر العزاء قيادات من الفصائل الفلسطينية الأخرى.

وكانت الحركة قد نعت سليماني، بعد ساعات من مقتله، شاكرةً إياه على ما قدمه للقضية الفلسطينية، ما عرض الحركة لموجة انتقادات لاذعة، من قبل المعلقين العرب، الذين ذكروا قيادات الحركة، بأن طريق سليماني للقدس عبده بدماء الشعب السوري واليمني والعراقي، مشيرين إلى أن قواته قصفت عشرات المدن العربية، دون أن تطلق قذسفة واحدة باتجاه القدس.

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى