fbpx

7.7 ريختر.. زلزال مدمر يضرب تايوان واليابان تحذر من تسونامي

مرصد مينا

رفعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، الأربعاء، قوة زلزال تايوان من 7.5 إلى 7.7 درجة على مقياس ريختر وأصدرت أوامر بإخلاء للمناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية قرب تايوان، وتحذيرا من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي).

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن تصل أمواج ارتفاعها حتى ثلاثة أمتار إلى الساحل الجنوبي الغربي لليابان في نحو الساعة العاشرة صباحا (0100 بتوقيت غرينتش). وجاء التحذير بعد وقوع زلزال بلغت قوته الأولية 7.5 درجة في المحيط بالقرب من تايوان.

وفي وقت سابق، الأربعاء، قالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية، إن مركز الزلزال حُدد في المحيط الهادئ، على بعد 25.0 كيلومترا جنوب شرق مقاطعة هوالين، على عمق 15.5 كيلومتر، وذلك نقلا عن المعلومات الأولية التي أصدرها مركز علم الزلازل التابع للحكومة، كما أطلقت الفلبين تحذيراً من خطر حدوث “أمواج تسونامي عالية” وأمرت سكّان العديد من المناطق الساحلية في الأرخبيل بإخلائها.

أعلن مدير “مركز تايبيه لرصد الزلازل” وو شين-فو أنّ الزلزال الذي ضرب الساحل الشرقي قبالة تايوان صباح الأربعاء هو “الأقوى منذ 25 عاماً” في الجزيرة.

وقال وو للصحافيين إنّ “الزلزال قريب من الساحل وضحل. لقد شعر به سكّان تايوان والجزر المجاورة.. إنّه الأقوى منذ 25 عاماً، منذ زلزال 1999” الذي بلغت قوته 7,6 درجات وأوقع 2400 قتيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى