fbpx

“قيس سعيد” للنهضة: تونس يحكمها رئيس واحد

مرصد مينا – تونس

أكد الرئيس التونسي، “قيس سعيد” أن تونس يحكمها رئيس واحد في الداخل والخارج،مضيفاً في كلمة له بمناسة حلول عيد الفطر: “لا أبحث عن خلق الأزمات في تونس، أو إدارة الأزمات، كما تفعل بعض الأطراف السياسية”، في إشارة إلى حركة النهضة.

وتأتي تصريحات “سعيد” بالتزامن مع تصاعد الدعوات لإلغاء النظام السياسي شبه البرلماني في تونس، والعودة إلى النظام الرئاسي، وهو ما تعتبره النهضة انقلاباً أبيضاً عليها، كونها تسيطر على أغلبية برلمانية.

إلى جانب ذلك، أشار “سعيد” إلى أن في تونس من يريد العيش في فوضى الشارع وفوضى المفاهيم بعيداً عن الدولة ومؤسساتها وقوانينها، لافتاً إلى أن الدولة ليست عبارة عن صفقات سياسية تبرم في الصباح وفي المساء، على حد قوله.

وكانت النهضة قد اتهمت الرئيس التونسي ورئيس الحكومة بالسعي لتشكيل واقع برلماني جديد، من خلال دعم الاستقالات النيابية، التي ضربت النهضة وحليفها حزب قلب تونس.

من جانب آخر، أكد الرئيس التونسي أنه لن يسمح لأي طرف من الأطراف بتجاوز القانون أو تجاوز صلاحياته التي منحها الدستور، مشدداً على أن أموال الشعب المنهوبة يجب أن تعود إلى الشعب التونسي، وأنه بصدد إعداد مشروع قانون لمكافحة الفساد واسترجاع الأموال المنهوبة.

وسبق لمجموعة من النواب التونسيين أن اتهموا رئيس حركة لنهضة ورئيس البرلمان، “راشد لغنوشي” بالفساد وبناء ثروة طائلة من خلال صفقات مشبوهة، وهو ما تنفيه الحركة.

وتحكم تونس بنظام شبه برلماني، يقوم على تقسيم السلطة والصلاحيات التنفيذية بين أركان الحكم الثلاث، رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان، ما أثار في البلاد أزمة صلاحيات، يتهم “الغنوشي” خلالها بمحاولة التعدي على صلاحيات كل من مؤسستي الرئاسة والحكومة. 

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى