fbpx

ولي عهد إيران السابق: سقوط النظام بات وشيكًا

دعا ولي العهد الإيراني السابق، ووريث الأسرة البهلوية الشاهينشاهية، “رضا بهلوي”، القوى الغربية إلى عدم التفاوض مع النظام الإيراني الحالي، لافتاً إلى أن حكم الملالي في إيران على بعد أشهر قليلة من الانهيار.

واعتبر “بهلوي” أن مسألة سقوط النظام، باتت مجرد مسألة وقت، وأن انفجار الأمور قد دخل ذروته، لا سيما وأن المظاهرات التي بدأها الشعب قبل أشهر، عادت لتتجدد اليوم، خاصةً بعد حادثة الطائرة الأوكرانية المنكوبة، ودور الحرس الثوري فيها، على حد قوله، مضيفً: “هي مسألة أسابيع أو أشهر تسبق الانهيار النهائي، ولا تختلف عن الأشهر الثلاثة الأخيرة عام 1978 قبل الثورة”، في إشارة إلى الاحداث التي أطاحت بحكم والده شاه إيران السابق “محمد رضا بهلوي”.

إلى جانب ذلك، أشار “بهلوي” في تصريحاته، إلى أن هذه المرة بدأ الخوف من القمع والسلطة ينحسر لدى المتظاهرين وان الشعب الإيراني يشم رائحة هذه الفرصة للمرة الأولى منذ 40 عاماً، معتبراً أن نأي لالتيار الإصلاخي المتزايد بنفسه عن النظام الإسلامي كدليل على توقعاته، مضيفاً: “حان الوقت لندرك أنّ هذا ليس نظاماً طبيعياً، وأنّ هذا النظام لن يغيّر من سلوكه”.

وأردف بهلوي: “المواطنون الإيرانيون يدركون أنّه لا يمكن إصلاح هذا النظام الذي يجب الإطاحة به وهم يتوقّعون من العالم أن يظهر أكثر من مجرد دعم معنوي، ويتوقعون أيضاً أن لا تتم خيانتهم باسم الدبلوماسية والتفاوض”، مبدياً تأييده الكامل لحملة الضغوط التي وصفها بالـ”قصوى”، من قبل الرئيس “دونالد ترامب” ضد إيران، والتي تسعى لعزل النظام من خلال فرض عقوبات قاسية عليه، مشيراً إلى أن المفاوضات السابقة فشلت.

كما أكد ولي العهد السابق، أن المطلوب اليوم دعم تحالف واسع من الإيرانيين لاستبدال النظام بآخر علماني ديموقراطي، مشيراً إلى أن مسألة من يحكم إيران بعد سقوط النظام تعود للشعب الإيراني.

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى