fbpx

مناورات إيرانيّة-روسيّة-صينيّة مشتركة

صرّحت إيران عبر جيشها عن القيام بمناورات بحرية مشتركة تضم جيشها مع القوات الروسية والصينية في منطقتي بحر عمان وشمالي المحيط الهندي.

ويمكن اعتبار الإعلان الإيراني رسالة تحد واضحة للتصعيد المتبادل مع الولايات المتحدة في ظل العقوبات المفروضة على طهران.. إذ تأتي مشاركة الصين وروسيا رسالة ضمنية للبيت الأبيض ضمن ذات المساق مع عدم إهمال الابعاد الأخرى كسعي الصين لتعزيز قوتها البحرية وتأمين احتياجاتها النفطية.
وأكد المتحدث باسم الجيش الايراني أبو الفضل شكارجي وفقاً لما نقلته وكالة إرنا؛ أن المناورات ستنطلق الجمعة ويقرر لها الاستمرار أربعة أيام.
وقد أشار المتحدث للأهمية الاستراتيجية لكل من المحيط الهندي وبحر عمان كونها مناطق تجارية ذات بعد حيوي للعالم أجمع، معتبرا أن الاستقرار في تلك المنطقة التي تطل عليها كثير من الدول هو أمر في غاية الأهمية.
وعن أهداف المناورات أشار الناطق الإيراني إلى أنها تهدف إلى تبادل الخبرة بين قوات الدول الثلاث وتعمل على تعزيز جهود مواجهة الإرهاب والقرصنة البحرية وتنمية القدرات الدفاعية، معتبراً أن تلك المناورات ستساعد جميع الدول على مواجهة التحديات البحرية.
وكان أن أشارت وكالة مهر للأنباء عن المتحدث الإيراني أن المناورات الثلاثية المشتركة ستنطلق خلال الأيام الثلاثة المقبلة في بحر عمان والمحيط الهندي، وأكد المتحدث الإيراني “أهمية هذه المناورات نظراً لأهمية المنطقة بالنسبة للتجارة العالمية حيث تعبر سفن تتبع كثيرا من الدول تلك المنطقة”، لذا من المهم جداً الحفاظ على أمن هذه المنطقة الحيوية”.
يذكر أن منطقة الخليج وبحر عمان شهدت قبل شهور حوادث أمنية استهدفت ناقلات نفطية تجارية في محيط مضيق هرمز، واتهمت واشنطن حينها إيران بالقيام بتلك العمليات.

ودعت واشنطن لتشكيل قوة بحرية تحمي منطقة الخليج وجوارها في المحيط الهندي.. مع دعوة موازية أطلقها الرئيس ترامب للدول المستهلكة للنفط – في إشارة للصين واليابان وغيرها – للقيام بما يلزم لضمان إمداداتها النفطية. 

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى