fbpx

تونس.. “الجملي” يواجه ضغوط الإخوان

دعا ” نور الدين الكيومي” أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل ، إلى منح رئيس الحكومة التونسية المكلف ” الحبيب الجملي” حرية التصرف، رافضاً الضغوط التي يمارسها حزب النهضة مما عرقل تشكيل الحكومة.

واعتبر ” الطبوني” أن مصداقية الحكومة ومصداقية الجملي نفسه، على المحك ؛ كنتيجة واقعية لتلك الضغوط الممارسة من الحزب الذي اختار الجملي نفسه!.

محذراً في ذات الوقت من حكومة المحاصصة الحزبية ، كاشارة لضغوط حركة النهضة لتوزير قيادات منها في الحكومة الجديدة.

يذكر أن أوساطاً سياسية تونسية ، شككت في استقلالية الجملي ، واعتبرت اختياره كشخصية مستقلة ” تكنوقراط ” وهو الوزير السابق، مجرد غطاء لتفصل الحركة حكومة على مقاسها.

وعزت الأوساط السياسية تعثر مشاورات تشكيل الحكومة، إلى خلافات حركة النهضة الداخلية ؛ فقد انقسمت الحركة بين مؤيد ومعارض لاختيار الجملي نفسه، كما واختلفت آراء تيارات الحركة، حول طبيعة ونوعية التحالفات التي ستخوضها الحركة مع الحكومة الجديدة وعلاقاتها بالأحزاب المحسوبة على الثورة .

واجتمع رئيس الاتحاد العام للشغل ” أكبر نقابة في البلاد” ،يوم الأحد بقصر قرطاج، مع رئيس الحكومة المكلف ، الحبيب الجملي وفقا لوسائل الإعلام المحلية التونسية.

وحذر ” الطبوبي” في لقاءه مع الجملي ، من أي لبسٍ، في تعهد الجملي تشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة الأمر الذي سيفقد الجملي وحكومته المصداقية ؛ فيرى رئيس الاتحاد العام للشغل أن يترك ” الجملي ” لتحمل مسؤوليته في اختياراته !.

هذا وأكد القيادي النقابي التونسي ، أن مصلحة تونس اليوم تفرض تسريع تشكيل ، معتبرا أن التعديل الحكومي لاحقاً، شيء وارد ومتقبل إذا دعت له الضرورة !.

يذكر أن توجه ” الحبيب الجملي ” لتشكيل حكومة كفاءات وطنية، جاء كرد على انسداد الموقف السياسي في مشاورات الأخير التي استمرت شهرا ً ولك تفض لنتيجة.

فبينما انتظر التونسيون اعلان حكومتهم ؛ أعلنت أحزاب : تحيا تونس، والتيار الديمقراطي وحركة الشعب ، فشل مشاوراتها مع حركة النهضة!.

ومضى شهر واسبوع على تكليف الجملي بتشكيل الحكومة ، الذي عرض ، الجمعه ، تشكيلة مفترضة على الرئيس قيس سعيد ، ورفض الرئيس بعض الأسماء مما اضطر الجملي لإعادة التدقيق في تشكيلته ؛ لا سيما وأن رفض الرئيس يتمحور حول الأسماء الغامضة في بعض الوزارات الحساسة خصوصاً الخارجية والدفاع المحسوبتين على القصر الرئاسي. 

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى