fbpx

السودان على طريق الطاقة النووية

كشف وكيل وزارة الطاقة والتعدين السوداني “حامد سليمان”، يوم الخميس، عن خطط تنموية جديدة، تسعى الحكومة الانتقالية لتحقيقها خلال الفترة القادمة، على رأسها الاستفادة من توليد الكهرباء من الطاقة النووية، باعتبارها من الطاقات المستدامة النظيفة، والصديقة للبيئة، على حد وصفه.

كما أشار “سليمان”، إلى أهمية الاستفادة من مصادر الطاقة النووية المستدامة في إطار توليد الكهرباء لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، لافتاً إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أجازت مشروع الاستفادة من الطاقة النووية، وانها دعمت السودان حتى يتمكن من توليد الكهرباء من الطاقة النووية.

في غضون ذلك، أعلنت وكالة الأنباء السودانية “سونا” أن اجتماعاً ضم عددا من مسؤولي الطاقة في السودان والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ناقش مشروع التعاون الفني للبرنامج النووي السوداني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكان رئيس الحكومة السودانية الانتقالية “عبد الله حمدوك” أشار في وقتٍ سابق، إلى أن حكومته ستركزخلال الفترة الانتقالية على مسألة التنمية والنهوض الاقتصادي، إلى جانب ملف السلام، الذي توليه أهمية كبيرة على سلم أولوياتها.

كما أشار”حمدوك” إلى أن حكومته ستتجه نحو خطوات تهدف للحد من الإنفاق العام، عبر رفع الدعم عن مجموعة من السلع الأساسية، من بينها الوقود والطاقة وبعض المواد الأخرى، لافتاً إلى أن الحكومة الحالية ورثت عبئاً ثقيلاً عن النظام السابق، يمتد لثلاثين عاماً ماضية.

وأكد المسؤول السوداني في تصريحاتٍ صحافيةٍ له أن خطوات رفع الدعم ستتم وفق حوار عميق مع المجتمع، مشيراً إلى أن الفترة الانتقالية التي تعيشها البلاد، تواجه تحديات كبيرة لتحقيق نهضة تنموية وطنية حقيقي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى