fbpx

رسمياً.. فرنسا تطالب إيران بالإفراج عن “فاريبا”

مرصد مينا – فرنسا

جدد وزير خارجية فرنسا “جان إيف لو دريان” اليوم الجمعة، مطالبة إيران بالإفراج عن الأكاديمية الفرنسية من أصل إيراني “فاريبا عادلخاه”، التي حكم عليها بالسجن 6 سنوات بعد إدانتها بتهم تتعلق بالأمن القومي.

وقال الوزير “لو دريان” في بيان: “أطالب إيران رسمياً مرة أخرى بالنيابة عن فرنسا بالإفراج فوراً عن السيدة عادلخاه” مؤكداً أن “هذا الوضع الجاري يمكن أن يؤثر سلبياً على العلاقات بين فرنسا وإيران، وينال بشدة من الثقة بين البلدين”.

 إلى جانب ذلك، اعتبر وزير خارجية فرنسا ” لو دريان”  في وقت سابق أن العلاقات مع إيران أصبحت أكثر صعوبة بعد أن قضت طهران بسجن الأكاديمية الفرنسية، واصفاً القرار بأنه يعود لـ”دوافع سياسية”.

محكمة إيرانية أقرت الشهر الفائت، حكما بالسجن لمدة خمس سنوات على عالمة الأنثروبولوجيا المتخصصة في المذهب الشيعي “فاريبا عادلخاه” بتهمة “التواطؤ للمساس بالأمن القومي”.

وأوقف الحرس الثوري الإيراني، “فاريبا عادلخاه” (60 عاما)، الباحثة في معهد العلوم السياسية في باريس، في 5 حزيران 2019 في مطار طهران ووجه إليها تهمتا “التواطؤ للمساس بالأمن القومي” و”الدعاية ضد نظام”.

إيران أفرجت في أواخر أذار عن رفيقها وشريكها الباحث الفرنسي “رولان مارشال” الذي أوقف معها عندما حضر إلى إيران للانضمام إليها، وتحدثت طهران حينها عن عملية تبادل مع مهندس إيراني معتقل في فرنسا تطالب الولايات المتحدة بتسليمه.

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى